دول ومدنقانون

فرنسا تعتزم تخفيف قيود كورونا اعتبارا من منتصف مايو

أخبار العرب في أوروبا- فرنسا

أفادت وسائل إعلام فرنسية أن الرئيس إيمانويل ماكرون، أكد خلال الاجتماع الذي عقده مع رؤساء بعض البلديات الفرنسية ووزراء في الحكومة قبل يومين، أنه يريد إعادة فتح المتاحف والمقاهي اعتبارا من منتصف شهر مايو/أيار المقبل.

المصادر ذكرت كذلك أن ماكرون يريد أن تكون نهاية الإغلاق في البلاد على مراحل وبشكل تدريجي، مشيرة إلى أن إعادة افتتاح المدارس من المتوقع أن تبدأ نهاية أبريل/ الجاري او بداية الشهر المقبل.

يأتي هذا في وقت تخطت فيه فرنسا عتبة مئة ألف حالة وفاة جراء وباء فيروس كورونا يوم الخميس الماضي.

وأكد ماكرون خلال الاجتماع إعادة فتح المتاحف وساحات المقاهي ابتداء من منتصف شهر مايو/ أيار المقبل. كما سيتسنى لمالكي الفنادق تقديم فطور الصباح لزبائنهم داخل مطاعم هذه الفنادق بعدما كان يقدم في الغرف.

ورغم ذلك شدد ماكرون على ضرورة توخي “الحذر” وإنهاء الإغلاق الصحي بشكل تدريجي مع الأخذ بعين الاعتبار الحالة الوبائية لكل منطقة.

في السياق، أكد رئيس بلدية فرنسية -لم يكشف عن هويته -في تصريحات للصحافة أن الرئيس ماكرون أعلن خلال لقاء الخميس عن إعادة فتح المدارس الابتدائية للتلاميذ في 26 من الشهر الجاري، أما الثانويات والمدارس المتوسطة في 3 مايو/ أيار المقبل. لكن قصر الإليزيه لم يعلق على هذه التصريحات.

وكان ماكرون قد اعلن نهاية الشهر الماضي عن تعميم الإغلاق الجزئي على جميع مناطق البلاد بعد تزايد معدلات الإصابة بالفيروس لمة 4 اسابيع.

لكن المقاهي والمطاعم والحانات لاتزال مغلقة في البلاد منذ نهاية اكتوبر/ تشرين الاول 2020 عند الإعلان عن الإغلاق الثاني في البلاد، ولم تعاود فتح ابوابها منذ ذلك التاريخ.

اقرأ أيضا: “اضطرت للاعتذار”.. جدل حول تغريدة لشركة مياه فرنسية مع بداية رمضان

من جهة ثانية، أعلنت السلطات الصحية الفرنسية، أمس الجمعة، تسجيل 36442 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ما يمثل انخفاضا مقارنة مع اليوم السابق الذي رصدت فيه أكثر من 38 ألف إصابة.

وفي المستشفيات، يتم حاليا علاج 30472 مريضا بالفيروس، أي أقل بـ196 حالة مقارنة مع اليوم السابق.

كما انخفض عدد المرضى داخل وحدات العناية المركزة بواقع 10 حالات ليصل إلى 5914 مريضا، وهذا هو الانخفاض اليومي الثاني فقط في أسبوع.

كما أبلغت السلطات الصحية عن 331 وفاة بسبب الفيروس في اليوم المنصرم، ليصبح المجموع 100404 وفيات منذ بداية الوباء.

إلى ذلك، تلقى نحو 12 مليون شخص في فرنسا حتى الآن جرعة أولى على الأقل من لقاح ضد فيروس كورونا لغاية أمس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى