تقاريررياضة
أخر الأخبار

أندية أوروبية تطلق بطولة دوري السوبر.. والفيفا واليويفا تعارض وتتوعد بالعقوبات

أخبار العرب في أوروبا- رياضة

 في خطوة لاقت معارضة من قبل اتحاد كرة القدم الدولي” الفيفا” والاتحاد الأوروبي “يويفا” أعلن قبل يومين 12 نادياً أوروبياً من أفضل الأندية في القارة، عن إطلاق دوري السوبر الأوروبي.

وجاء في بيان للأندية المنظمة لـ”دوري السوبر”، أن الأندية “المؤسسة” هي: مانشستر سيتي، أرسنال، مانشستر يونايتد، توتنهام، تشيلسي، وليفربول من إنكلترا، كذلك ميلان، إنتر ميلان، ويوفنتوس من إيطاليا، و ريال مدريد، أتلتيكو مدريد ،برشلونة  من إسبانيا.

البيان ذكر أن الأندية المؤسسة ستحصل على 3.5 مليار يورو من أجل “خطط البنية التحتية” و”تعويض تأثير فيروس كورونا”.

وكشف البيان كذلك، عن أن المسابقة الجديدة تضم 20 فريقا بواقع 15 “عضوا مؤسسا” وخمسة أندية تتأهل للبطولة، كما سيتم إطلاق دوري للسيدات أيضا.

وأشار إلى أن رئيس ريال مدريد الإسباني فلورنتينو بيريز سيكون أول رئيس لدوري السوبر، وجويل جليزر من مانشستر يونايتد وأندريا أنيلي من يوفنتوس نائبين لرئيس دوري السوبر.

وأكد أن الأندية المؤسسة لـ”دوري السوبر”، “تتطلع إلى عقد محادثات مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” والاتحاد الدولي للعبة “فيفا”.

وأثار الإعلان عن البطولة الجديدة، موجة غضبٍ واسعة في الأوساط الكروية، وانتقادات حادة من مسؤولي اللعبة، وسرعان ما علت الأصوات المعارضة وبيانات التنديد للأندية المشاركة في الدوري الجديد.

واتُّهمت الأندية المشاركة بالجشع، وهُددت بالمعاقبة الدولية، كما أعلن الاتحاد الأوروبي واتحادات كرة القدم في الدول الثلاث للأندية المشاركة، منع الأندية من المشاركة في الدوريات المحلية ودوري أبطال أوروبا.

وأصدر “اليويفا” بياناً شديد اللهجة، بالاشتراك مع اتحادات كرة القدم في إنكلترا وإسبانيا وإيطاليا، مؤكداً استعداده لاستخدام “كلّ التدابير، سواء القضائية أو الرياضية” للتصدي لأي انفصال.

من جهته أعلن “الفيفا” رفضه “لإقامة دوري أوروبي انفصالي مغلق خارج إطار كرة القدم الدولية”، مؤكدا على موقف الاتحاد الدولي لكرة القدم بأن اللاعبين الذين يشاركون في “دوري السوبر “سيحرمون من المشاركة في غيره من المنافسات المحلية والدولية، ويمنعون من تمثيل منتخبات بلدانهم.

اقرأ أيضا: برباعية نظيفة.. برشلونة يفوز بكأس ملك إسبانيا على حساب بيلباو

وفي بيان منفصل ندد الاتحاد الانكليزي بالمشروع واصفا إياه بأنه “ينتهك مبادئ المنافسة المفتوحة والاستحقاق الرياضي، وهما جوهر رياضة كرة القدم محليا ودوليا”.

في السياق، انتقد قادة سياسيون الأندية المشاركة، إذ قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، إنه يتعيّن عليهم “الرد على جماهيرهم”.

وأضافت: “يجب على الأندية المشاركة الاستجابة لمشجعيها ومجتمع كرة القدم الأوسع، قبل اتخاذ أي خطوات أخرى”.

كما انتقد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون المخطط، إذ قال قصر الإليزيه في بيان، إن “رئيس الجمهورية يرحّب بموقف الأندية الفرنسية الرافض للمشاركة في مشروع الدوري السوبر الأوروبي، الذي يهدد مبدأ التضامن والجدارة الرياضييْن”

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى