دول ومدن
أخر الأخبار

إسبانيا تدعو بروكسل منح مساعدات مالية للمغرب لمواجهة الهجرة السرية

أخبار العرب في أوروبا – إسبانيا

دعت إسبانيا الاتحاد الأوروبي لضرورة منح الحكومة المغربية مساعدات مالية، للحد من تدفق الهجرة السرية من سواحل المملكة إلى أوروبا.

الدعوة جاءت على لسان وزيرة الخارجية الإسبانية، أرانشا غونزاليس لايا، أمس الجمعة، شددت خلالها على وجوب منح الاتحاد الأوروبي للمغرب مساعدات مالية للتعامل مع الهجرة غير النظامية.

كلام الوزيرة جاء أثناء مثولها أمام لجنة الشؤون الخارجية في الغرفة السفلى للبرلمان، حسب وسائل إعلامية إسبانية.

ولم تحدد الوزيرة المبلغ المطلوب منحه للرباط ، من أجل الحد من وصول أعداد كبيرة من المهاجرين القادمين على متن قوارب الهجرة غير النظامية، في اتجاه سواحل الأندلس وجزر الكناري.

وسبق أن قالت المفوضية الأوروبية نهاية العام 2019، إن الاتحاد الأوروبي سوف يدعم المغرب بمبلغ 101.7 مليون يورو لمكافحة الهجرة غير النظامية، وكذلك الاتجار بالبشر.

اقرأ أيضا: مقتل نحو 130 مهاجرا في غرق قارب قبالة سواحل ليبيا

وخلال الأشهرة الأخيرة تزايد معدل تدفق المهاجرين من سواحل شمال أفريقيا نحو أوروبا عبر المتوسط، وقبل عدة أيام لقي 130 مهاجرا مصرعه قبالة سواحل ليبيا بعد غرق قارب كان يقلهم.

ومنذ بداية العام الجاري ولغاية نهاية مارس/ آذار الماضي تمكن أكثر من 2400 شخص من الوصول لسواحل جزر الكناري الإسبانية.

يشار إلى أنه بحسب بيانات وزارة الداخلية الإسبانية فقد تجاوز عدد المهاجرين الذين وصلوا إلى الكناري نحو 17 ألف شخص خلال العام الماضي، من بينهم نحو 1700 قاصر أحصتهم الحكومة المحلية في الأرخبيل، وغالبيتهم العظمى انطلقوا من سواحل المغرب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى