اقتصاد واعمالتقارير
أخر الأخبار

ألمانيا تتوقع عودة نمو اقتصادها لمستويات ما قبل الجائحة خلال 2022

أخبار العرب في أوروبا- ألمانيا

أعرب بيتر ألتماير وزير الاقتصاد الألماني عن تفاؤله حيال تعافي اقتصاد بلاده في الفترة المقبلة، لاسيما العام المقبل 2022.

الوزير المنتمي إلى حزب المستشارة أنغيلا ميركل المسيحي الديمقراطي ذكر في تصريحات صحافية اليوم الأحد: “الاقتصاد يتطور بشكل أقوى مما توقعه كثيرون، وذلك رغم استمرار موقف الإغلاق”، مضيفا :”في كانون الثاني (يناير) توقعنا أن يحقق الاقتصاد معدل نمو بـ3 %، ويبدو الأمر أفضل بعض الشيء، حسب الأرقام الحالية”.

وتابع قائلا: “هناك سبب يدعو إلى التفاؤل، إذ إننا لن نوقف الانكماش الاقتصادي في هذا العام فحسب، بل إننا سنعكس مساره مرة أخرى، وسنشهد انتعاشا في هذا العام”.

وأشار إلى أن “مكابح الطوارئ” لها تأثيرات قوية في قطاع تجارة التجزئة والضيافة والفندقة”، لكنه ذكر أن قطاعات أخرى مثل الصناعة تواصل تطورها بشكل جيد.

 كما وعد ألتماير الشركات باستمرار دعم الحكومة “وأنا أكافح من أجل تمديد برنامجنا الناجح للمساعدات، المعروفة باسم المرحلة الثالثة لمساعدات تجاوز الأزمة كورونا إلى ما بعد حزيران/يونيو المقبل، لتستمر حتى نهاية العام”.

وأعرب عن اعتقاده بأن نظام تقليص ساعات الدوام أسهم في تجنب فقدان عدد كبير من العاملين وظائفهم وفي تحقيق قفزة للحالة الاقتصادية العالمية، لكنه قال في الوقت نفسه “إن تحقيق انتعاش في هذا العام وفي العام المقبل لا يعني أن كل شيء سيسير مع الجميع على النحو الجيد نفسه الذي كان قبل الأزمة”.

وتوقع ألتماير العودة إلى مستوى ما قبل الأزمة في “2022 على أقصى تقدير”، مشيرا إلى أن كثيرين لم يتوقعوا أن تأتي الموجة الثالثة للجائحة على مثل هذا النحو من المأساوية”.

وعلى الرغم من ذلك “فإن الاقتصاد في حالة جيدة”، ورأى أن النتائج والمزاج العام في الشركات أفضل مما توقعه كثيرون.

ويأتي تصريح وزير الاقتصاد الألماني، قبل وقت قصير من نشر الحكومة الألمانية توقعاتها الجديدة الخاصة بتطور أكبر اقتصاد في أوروبا، حيث من المنتظر أن تعلن الحكومة خلال الأسبوع الجاري توقعاتها الخاصة بفصل الربيع لتطور الاقتصاد الألماني.

تراجع خلال الربع الاول لـ 2021

من جهة ثانية، تراجع الناتج الاقتصادي الألماني خلال الربع الأول من العام الجاري 2021، متأثرا بالإغلاق، وكذلك بسبب انتهاء تخفيض ضريبة القيمة المضافة في مطلع العام والذي أدى بدوره إلى تقليص الناتج الاقتصادي.

اقرأ أيضا: ديون دول منطقة اليورو ترتفع إلى أكثر من 13 تريليون دولار

وبحسب تقرير شهري أولي صدر الأسبوع الماضي عن البنك المركزي الألماني، فإن الناتج الاقتصادي انخفض في الربع الأول مقارنة مع الربع السابق، دون الإشارة لكمية هذا الانخفاض.

وكانت معاهد اقتصادية ألمانية بارزة قد قالت في وقت سابق من الشهر الجاري، إن الاقتصاد الألماني ربما انكمش 1.8 % على أساس فصلي في الشهور الثلاثة الأولى من العام الجاري 2021، بسبب قيود كورونا.

وبهذه التقديرات تعدل المعاهد من توقعها المشترك السابق للنمو في أكبر اقتصاد أوروبي. وأشارت المعاهد إلى أن التوقعات حاليا لنمو الناتج الإجمالي في ألمانيا يقدر بنحو 3.7 % هذا العام، في خفض حاد عن توقعها السابق لنمو 4.7%.

لكن المعاهد عدلت بالرفع توقعها للناتج المحلي الإجمالي لعام 2022 إلى 3.9 % من 2.7 %، متوقعة عودة إنفاق الأسر للصعود بمجرد رفع قيود فيروس كورونا من جديد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى