دول ومدن
أخر الأخبار

العثور على جثث 17 مهاجرا داخل زورق قبالة سواحل الكناري الإسبانية

أخبار العرب في أوروبا- إسبانيا

عثرت هيئة الإنقاذ البحرية الإسبانية على 17 جثة تعود لمهاجرين على متن زوق قبالة سواحل جزر الكناري الإسبانية، فيما تم إنقاذ 3 مهاجرين آخرين.

وقالت الهيئة أمس الثلاثاء، إنه تم رصد الزورق مساء الاثنين، على بعد حوالي 500 كلم جنوب شرق جزيرة “ال هييرو”، الأصغر بين جزر الكناري، مضيفة بأنه تم إرسال مروحية الى المكان.

وأضافت أنه بعد سحب القارب باتجاه الشاطئ، تم الكشف عن وجود جثث 17 مهاجرا داخل الزورق وثلاثة على قيد الحياة، أحدهم في وضع حرج.

وبحسب هيئة الإنقاذ الإسبانية فإن المهاجرين جميعا من بلدان أفريقيا جنوب الصحراء، وأن الناجين الثلاثة، رجلان وامرأة، نقلوا جوا إلى مستشفى محلي.

وقبل أسبوعين عثرت السلطات الإسبانية على جثث أربعة مهاجرين على متن قارب يقل 23 مهاجرا قبالة الجزيرة نفسها “إل هييرو”، فيما سجل اختفاء 283 مهاجرا على الأقل، كانوا على متن خمسة قوارب قادمة من موريتانيا باتجاه جزر الأرخبيل.

 وازداد معدل تدفق المهاجرين إلى الكناري بعدما أصبحت الرحلة عبر الأطلسي من ساحل غرب أفريقيا لاسيما من المغرب إلى الأرخبيل الإسباني شائعة بين المهاجرين وطالبي اللجوء الفارين من الصراع والعنف والصعوبات الاقتصادية، وتفاقمت الأزمة بسبب جائحة كورونا.

اقرأ أيضا: الاتحاد الأوروبي يعلن عن خطة لإعادة المهاجرين غير الشرعيين لبلدانهم

وعلى الرغم من قصر المسافة البحرية الفاصلة بين سواحل المغرب وجزر الكناري الإسبانية التي تقدر نحو 100 كلم، إلا أنها تعد من أخطر طرق العبور في العالم.

هذه الخطورة تأتي بسبب التيارات البحرية القوية التي تقوم بتغيير اتجاه القوارب، فضلا عن برودة المياه وأعداد المهاجرين الكبيرة على متن القارب الواحد.

ومنذ بداية العام الجاري ولغاية منتصف أبريل/ نيسان الجاري وصل نحو 4 آلاف مهاجر إلى جزر الكناري، وفقا لأرقام وزارة الداخلية الإسبانية.

فيما يقدر عدد الذين قضوا خلال الرحلة إلى الكناري في نفس الفترة بالمئات، علما أن عدد الذين لقوا حتفهم غرقا العام الماضي 1851 مهاجرا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى