تعليمدول ومدنصحة
أخر الأخبار

فرنسا تبدأ اليوم أولى خطوات عودة الحياة إلى طبيعتها

 أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

بدأت في فرنسا اليوم الأثنين، أولى الخطوات لعودة إلى طبيعتها في البلاد، بعدما خففت السلطات بعض من أكثر إجراءات الاغلاق صرامة للحد من انتشار فيروس كورونا.

واعتبارا من اليوم اصبح بإمكان الفرنسيين التنقل إلى جميع المناطق في البلاد بعد أكثر من شهر على منع التنقل لأكثر من 10 كلم من محيط السكن.

كذلك عاد طلاب المدارس الاعدادية والثانوية إلى مقاعد الدراسة بعد غياب استمر نحو 5 أسابيع، فيما عاد طلاب المراحل الادنى الاسبوع الماضي.

ويأتي استئناف الدروس باعتماد دوام جزئي للطلبة في المدارس الاعدادية والثانوية بعد أسبوعين من التعليم عن بعد وإثر أسبوعين من إجازة مدرسية.

وزير التعليم الفرنسي جون ميشال بلانكير كان قد صرح في مقابلة مع صحيفة “جورنال دو ديمانش” أمس الأحد، بأنه “على الرغم من المخاوف، سارت العودة إلى المدرسة التحضيرية والابتدائية بشكل جيد”.

ونظرا لهشاشة الوضع الوبائي تم الإبقاء على بروتوكول صحي صارم للغاية، إذ سيتم إغلاق الفصل مجددا بمجرد تسجيل حالة إيجابية واحدة بفيروس كورونا.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تعهد بتخفيف كبير للقيود. وقال إنه بحلول 19 أيار/مايو الجاري، سوف يعاد فتح جميع المطاعم والمقاهي التي بها أماكن جلوس خارجية بالإضافة إلى المتاجر غير الإساسية وبعض الأماكن الثقافية، مثل دور السينما والمتاحف.

وفي ذلك اليوم سوف يبدأ حظر التجوال الليلي من الساعة التاسعة بدلا من السابعة.

وسبق أن أكد ماكرون أن يوم الـ30 من يونيو/ حزيران المقبل سيكون موعدا لرفع معظم قيود الإغلاق، على الرغم من أنه حذر من إمكانية إعادة فرض القيود في حال تدهور الوضع الصحي.

اقرأ أيضا: البداية بـ 20 فيلما ..عروض السينما تعود لفرنسا في الـ19 الجاري

في السياق، حذر مارتن هيرش، المدير العام لمستشفيات باريس العامة اليوم الاثنين، من أن العودة لمزيد من الحياة الطبيعية ينطوى على خطورة اندلاع موجة تفشي رابعة في حال لم يلتزم المواطنون بقواعد التباعد الاجتماعي.

وقال سيعتمد قرار المضي في تخفيف القيود على عدة عوامل، مثل سعة وحدات الرعاية الصحية وما إذا كان معدل الاصابات لكل سبعة أيام سيعود إلى  400.

كذلك فإنه وقفا لأحدث البيانات، فإن فرنسا تسجل نحو 364 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا لكل 100 ألف شخص، وهو الرقم الذي تراجع خلال الأسابيع الماضية.

إلى ذلك، أعلنت وزارة الصحة في فرنسا، أمس الأحد، عن تسجيل 9888 إصابة مؤكدة بفيروس كورونا و113 وفاة في آخر 24 ساعة، مشيرة إلى أن حصيلة وفيات أمس، تعد الاقل منذ أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وحسب وزارة الصحة فقد ارتفع اجمالي الإصابات المؤكدة في فرنسا إلى 5.65 مليون إصابة منذ بداية الوباء، في حين ارتفع اجمالي عدد الوفيات الى 104819 حالة .

يذكر ان نحو  24 % من السكان في فرنسا حصلوا على جرعة لقاح واحد على الأقل حتى أمس الأحد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى