اقتصاد واعمال
أخر الأخبار

مستويات ما قبل الجائحة.. قطاع التجزئة في ألمانيا يحقق نموا كبيرا

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

استطاع قطاع تجارة التجزئة في ألمانيا من تحقيق تعاف قوي في مارس/ آذار  الماضي وذلك رغم استمرار الإغلاق بسبب جائحة كورونا، وفقا لبيانات صدرت اليوم الاثنين عن المكتب الاتحادي الألماني للإحصاء.

المكتب اوضح في تقريره أن إيرادات القطاع في مارس/ آذار ارتفعت بعد أخذ تغير الأسعار في الحسبان (ارتفاع حقيقي) بنسبة 4.4% مقارنة بقيمتها في فبراير/ شباط 2020، آخر شهر قبل تفشي الجائحة.

وذكر أن هذا يعني أن قطاع تجارة التجزئة استطاع أن يتجاوز مستوى ما قبل الجائحة، مؤكدا أن نسبة الارتفاع في إيرادات قطاع التجزئة في الشهر المذكور مقارنة بقيمتها في فبراير/ شباط من العام الحالي إلى 7.7%.

وأكد المكتب بأن هذا هو ثاني أقوى ارتفاع يحققه القطاع منذ بدء قيود كورونا في البلاد، مشيرا إلى أن التجارة على الإنترنت تمكنت من تحقيق نمو قوي على نحو ملحوظ بـ 42.9%.

إلى جانب ذلك، شهد القطاع ارتفاعا في العائدات في كل مجالاته في مارس/ آذار الماضي مقارنة بنفس الشهر من 2020 عندما تم إغلاق العديد من المحلات في النصف الثاني من ذلك الشهر بسبب الجائحة.

مكتب الإحصاء قدر نسبة الارتفاع الحقيقي بنحو 11% والارتفاع الاسمي بـ 12.3%، ويعد كل منهما أقوى ارتفاع شهري (على أساس المقارنة السنوية) منذ بدء تسجيل التسلسلات الزمنية للإيرادات في 1994.

 من جهة ثانية، تشير توقعات الحكومة الألمانية إلى أن أكبر اقتصاد في أوروبا سيحقق نموا بنسبة تصل لـ 3.5% خلال العام الجاري 2021.

اقرأ أيضا: لإنعاش المبيعات.. تخفيضات شركات السيارات في ألمانيا تصل لنحو 18%

والأسبوع الماضي قال وزير الاقتصاد الألماني بيتر ألتماير إن :”هذا الرفع ( نسبة النمو) مدفوعا بالانتعاش الصناعي والطلب على السلع الألمانية في الخارج”.

 لكن بيانات صدرت يوم الجمعة الماضي عن مكتب الاحصاء ذكر أن اقتصاد البلاد انكمش أكثر من المتوقع خلال الربع الاول للعام الجاري بنسبة 1.7%.

يذكر أن ألمانيا لا تزال تحت قيود الإغلاق الجزئي للحد من انتشار فيروس كورونا منذ نحو ستة أشهر، مع توقعات أن يتم تخفيف القيود مع بداية الصيف إثر زيادة معدل التطعيمات ضد الفيروس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى