أخباراقتصاد واعمالتقارير
أخر الأخبار

رغم التحذيرات.. بريطانيا ترفض الدعوة لتوفير استهلاك الطاقة

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

استبعدت الحكومة البريطانية تنظيم حملة إعلامية عامة حول توفير الطاقة كما في الدول الأوروبية الأخرى، لمواجهة النقص الناجم عن الحرب الروسية أوكرانيا.

يأتي هذا رغم صدور تقرير الخميس، عن “ناشونال غارد” مشغل شبكة الكهرباء البريطانية، حذر خلاله أن توقف واردات الغاز من أوروبا قد يؤدي إلى نقص في الإنتاج المحلي، ما يعني احتمال انقطاع التيار الكهربائي ثلاث ساعات متتالية يوميا.

وكانت جميع الصحف البريطانية قد عنونت، الجمعة، صفحتها الأولى بعبارة “عتمة معممة”.

والبلاد لا تزال تتذكر أيام التقنين والأعطال والمرسوم الذي قيد استهلاك الشركات للكهرباء بثلاثة أيام في الأسبوع وسط إضراب عمال المناجم في السبعينات.

لكن وزير الدولة لشؤون المناخ غراهام ستيوارت سعى للطمأنة، الجمعة، في حديث متلفز، أكد فيه بالقول“كل شيء سيكون على ما يرام، لكننا نستعد لكل الاحتمالات”.

وفي معرض رده على سؤال لمعرفة إذا كان يجب حث البريطانيين على التقشف في استهلاك الطاقة، قال إن الحكومة “لا تبعث بهذه الرسالة”. وأضاف “قد يفضل البعض الاستحمام السريع لأن ذلك يخفض فاتورتهم. لكن لا تأثير لذلك على أمننا في مجال الطاقة”.

كذلك، تؤكد رئيسة الوزراء المحافظة ليز تراس، وفريقها باستمرار أن إمدادات الطاقة في المملكة المتحدة كافية. وهي تصريحات مماثلة لتلك التي أدلت بها رئيسة الحكومة في قمة براغ الخميس.

وقال ستيوارت في هذا الصدد: “نحن في وضع جيد مقارنة مع جيراننا الأوروبيين الآخرين. لا نعتمد على الغاز الروسي”. علما أن المملكة المتحدة تنتج ما يقارب نصف استهلاكها من الغاز.

لكن ستورات أقر بأن الحرب في أوكرانيا والقيود المفروضة على إمدادات الغاز الروسي، فإن “هذا الشتاء يحمل مخاطر أكثر من فصول الشتاء السابقة”.

أيضا لم يؤكد الوزير تقرير لصحيفة “تايمز” الجمعة، والذي زعم أن حملة التحفيز على توفير الطاقة أعدها وزير الأعمال والطاقة جايكوب ريس موغ، ورفضتها ليز تراس في اللحظة الأخيرة.

وستقترح الحملة حسب الصحيفة خفض درجة حرارة الغلايات، أو المشعات في الغرف الفارغة، أو المساكن الشاغرة مع احتمال خفض الفواتير.

اقرأ أيضا: مؤشرات لسيناريو الركود.. تباطؤ معدلات التوظيف في بريطانيا

واليوم الأحد، قال ” ناظم الزهاوي” وزير شؤون مجلس الوزراء في بريطانيا، إنه من المستبعد جدا أن تشهد بلاده انقطاعات مقررة سلفا في التيار الكهربائي خلال الشتاء، تعقيبا منه على تحذير من الشبكة الوطنية من أن البلاد قد تواجه انقطاعات للتيار إذا لم تستطع استيراد ما يكفي من الطاقة.

وقال الزهاوي لشبكة “سكاي نيوز” البريطانية : هذا مستبعد جدا، لكن الواقع هو أننا نخطط لكافة السيناريوهات، وكل ما يمكنني قوله هو إن لدينا مخزونا احتياطيا، ولذلك فأنا واثق من أنه عندما يأتي عيد الميلاد ويحل الطقس البارد، سنظل على أرضية صلبة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى