اقتصاد واعمال
أخر الأخبار

نمو الأعمال يتسارع في منطقة اليورو

أخبار العرب في أوروبا- بروكسل

شهد نشاط الأعمال في منطقة اليورو خلال شهر أبريل/ نيسان الماضي نموا متسارعا، وفقا لنتائح مسح صدرت نتائجه اليوم الأربعاء.

المسح ذكر أن تسارع نمو الأعمال يأتي مع تجاهل قطاع الخدمات بعد تجدد فرض إجراءات العزل العام، مشيرا إلى أن الشركات تواجه ارتفاعا في تكاليف المواد الخام.

وارتفعت القراءة النهائية لمؤشر (آي.إتش.إس) ماركت المجمع لمديري المشتريات، الذي يعتبر مؤشرا جيدا على متانة الاقتصاد، إلى 53.8 الشهر الماضي من 53.2 في مارس/ آذار. يفوق هذا بفارق طفيف قراءة أولية عند 53.7 ويتجاوز بقدر جيد مستوى الخمسين الفاصل بين النمو والانكماش.

وكانت نتائح استطلاع رأي أجرته رويترز قد خلص الشهر الماضي إلى أن اقتصاد المنطقة سيسجل نموا 1.5 % خلال الربع الثاني من العام.

وقال كريس وليامسون كبير اقتصاديي الأعمال لدى (آي.إتش.إس ماركت): “بيانات مسح أبريل/نيسان تقدم أدلة مشجعة على أن منطقة اليورو ستخرج من دورتي ركودها المتتاليتين في الربع الثاني.

اقرأ أيضا: تلبية للطلب المتزايد .. تسارع التوظيف بقطاع التصنيع في ألمانيا

يأتي هذا في وقت انتعشت فيه الصناعات التحويلية، مدفوعة بارتفاع الطلب في السوق المحلية وسوق التصدير مع خروج اقتصادات كثيرة من إجراءات الإغلاق، تصاحبه مؤشرات على أن قطاع الخدمات عاد أيضا إلى النمو.

من جهة ثانية، تراجع معدل البطالة في دول منطقة اليورو الـ19، خلال مارس/ آذار الماضي، وفقا لما أكده مكتب الاحصاء التابع للاتحاد الأوروبي في تقرير اصدره الأسبوع الماضي.

المكتب الذي يتخذ من لوكمسبورغ مقرا له، قال إن التقديرات الأولية تشير إلى تراجع البطالة في منطقة اليورو إلى 8.1 % في مارس/ آذار الماضي. لكن نسبة البطالة مازالت أعلى من معدلات ما قبل جائحة كورونا حيث كانت نسبة العاطلين عن العمل في مارس/ آذار 2020 تبلغ 7.1 % في دول المنطقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى