اقتصاد واعمالدول ومدن
أخر الأخبار

الاتحاد الأوروبي يخطط لفتح أبوابه أمام السياح بداية من يونيو المقبل

 أخبار العرب في أوروبا- بروكسل

يخطط الاتحاد الأوروبي لفتح أبوابه في يونيو/حزيران المقبل أمام السياح الذين تلقوا التطعيم بالكامل، من البلدان ذات المعدلات المنخفضة من إصابات فيروس كورونا.

 وبحسب تقارير صحافية أوروبية، فإنه سيسمح بتخفيف القيود على السفر غير الضروري، والذي سترحب به البلدان الأوروبية التي تسعى لإحياء صناعة السياحة المتعثرة جراء الجائحة.

ورغم ذلك فإن هذه الإجراء مرتبط أيضاً بـ”مكبح الطوارئ” في حالة ارتفاع معدلات الإصابة بعدوى فيروس كورونا مرة أخرى.

دول التكتل التي تربط النجاح ببرامج التطعيم، ترغب كذلك في تخفيف قواعد التأهيل الخاصة وإضافة البلدان إلى قائمة السفر الآمنة، التي لا يحتاج المسافرون منها إلى تلقي التطعيم أو دخول الحجر الصحي.

في السياق، أكدت أمس الخميس رئيسة المفوضية الأوروبية “أورسولا فون دير لاين”، أن دول الاتحاد الأوروبي تنوي فتح أبوابها أمام السياح، وذلك للمرة الأولى منذ بدء جائحة فيروس كورونا قبل نحو عام ونصف.

المسؤولة الأوروبية ذكرت في تغريدة لها على تويتر، أمس الخميس، أن الاتحاد يرحب بالزائرين الذين تلقوا اللقاح ضد الفيروس، كذلك يرحب بالوافدين القادمين من بلدان ذات وضع وبائي غير خطير.

وشددت “دير لاين” على  أنه قد حان الوقت لإنعاش قطاع السياحة في الاتحاد الأوروبي، ورأت “ضرورة لإحياء الصداقات عبر الحدود بأمان”، حسب وصفها.

ورغم ذلك، حذرت المسؤولية الأوروبية من أنه في حال ظهرت متحورات جديدة للفيروس، فإن ذلك سيتطلب التحرك بسرعة، ولا بد من وضع آلية طوارئ في كافة دول الاتحاد.

وسبق أن اقترحت بروكسل تخفيف القيود المفروضة على السفر، وتوفير خدمة الانتقال السلس للزائرين عبر المطارات، من خلال تخصيص مسارات سريعة، للأشخاص الذين تلقوا اللقاحات ضد الفيروس.

ويتضمن الاقتراح معاودة رحلات السفر بطريقة آمنة، على نحو تدريجي من دول ثالثة، وإعادة إطلاق السياحة، تحديداً مع بداية موسم الصيف، وفتح المجال أمام رحلات السفر بغرض العمل أو الاصطياف.

اقرأ أيضا: التوتر يتصاعد بين بريطانيا وفرنسا بسبب الخلاف على حقوق الصيد

ويأمل المسؤولون أن يتم تنفيذ الخطة بحلول يونيو/ حزيران المقبل، منذ أن أغلق الاتحاد الأوروبي حدوده الخارجية أمام معظم المسافرين منذ عام، ولكن الحدود قد تفتح في وقت أقرب اعتماداً على مدى سرعة توقيع الدول الأوروبية على الاقتراح.

تأتي هذه الخطوة في الوقت الذي يخطط فيه بعض أعضاء الكتلة المكونة من 27 دولة بالفعل للمضي قدماً في الانفتاح.

لكن المقترح الذي نشرته المفوضية الأوروبية، يؤكد على بأنه يجب أن  يحصل الوافدون على التطعيم قبل 14 يوماً من الوصول، من خلال لقاح ضمن قائمة لقاحات كورونا المعتمدة، والتي تشمل لقاحات “فايزر/ بيو إن تك”، و”مودرنا”، و”أسترازينيكا”، و”جونسون آند جونسون”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى