دول ومدنصحة
أخر الأخبار

احتفالات شعبية في إسبانيا بعد انتهاء حالة الطوارئ

أخبار العرب في أوروبا- إسبانيا

 بعد انتظار دام 6 أشهر تنفس السكان الصعداء في إسبانيا حيث سُمح لهم أخيرًا بمغادرة منطقتهم لتنشق الهواء ولقاء أحبائهم الذين لم يروهم منذ شهور.

وبعد منتصف ليلة أمس السبت خرجت البلاد من حالة الطوارئ بشكل رسمي، لتكون مناسبة للكثير من الإسبان للاحتفال بهذه المناسبة التي طال انتظارها، حيث خرج الآلاف إلى الشوارع بشكل عفوي تعبيرا عن فرحتهم .

لكن الشرطة في العاصمة مدريد، اضطرت إلى إخراج المحتفلين من ساحة بويرتا ديل سول المركزية، حيث كانت مشاهد الراقصين غير المقنعين بالكمامة والغناء الجماعي تشبه الحياة الليلية قبل الجائحة.

وفي برشلونة تدفق مراهقون وشبان على الساحات المركزية وشواطئ برشلونة للاحتفال بتخفيف القيود ورفع حالة الطوارئ وحظر التجول الليلي.

واعتبارا من اليوم الاحد ستكون المطاعم قادرة على تقديم العشاء مرة أخرى ويمكن أن تظل مفتوحة حتى الساعة 11 مساء. لكن يبقى الحد الأقصى أربعة أشخاص لكل طاولة وتناول الطعام في الأماكن المغلقة يقتصر على 30% من السعة.

ومع انتهاء حالة الطوارئ، تم أيضا رفع الحظر على السفر عبر مناطق إسبانيا وخففت العديد من القيود على التجمعات الاجتماعية.

ورغم انتقادات بعض الزعماء الإقليميين ورموز المعارضة، رفض الائتلاف الحاكم من يسار الوسط الإسباني تمديد حالة الطوارئ، التي وفرت مظلة قانونية لسن إجراءات شاملة لمكافحة فيروس كورونا التي تقيد الحريات الأساسية.

في السياق، شدد رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز على أن اللوائح الحالية يجب أن تكون كافية للاستجابة لتفشي المرض على المستوى الإقليمي مع تسريع نشر اللقاحات.

اقرأ أيضا: تشمل المزيد من الأسر.. إسبانيا بصدد زيادة مبلغ المساعدة الاجتماعية

وخلال الـ14 يوما الماضي انخفض عدد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا في إسبانيا إلى 198 حالة جديدة لكل 100 ألف ساكن، على الرغم من أن وسط مدريد ومناطق الباسك الشمالية لديها أكثر من ضعف هذا المعدل.

من جهة ثانية، تم توزيع 19 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا في إسبانيا لغاية اليوم الاحد.

ويُقدر متوسط معدل التطعيم في إسبانيا بـ 536 ألفاً و707 جرعات في اليوم الواحد، وبهذا المعدل، يتوقع أن تستغرق البلاد ثلاثة أشهر لتطعيم 75% من السكان بلقاح من جرعتين.

وبلغ إجمالي عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في إسبانيا 3.57 مليون حالة، ووصل عدد الوفيات المرتبطة بالوباء إلى 78 ألفاً و792 حالة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى