اقتصاد واعمالدول ومدن
أخر الأخبار

في ظل الخلاف بشأن حقوق الصيد.. باريس تهدد لندن برد انتقامي

أخبار العرب في أوروبا- فرنسا

في تصاعد لحدة الخلاف بين باريس و لندن بشأن حقوق الصيد بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، هدد كليمنت بيون وزير الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية اليوم الاحد، بريطانيا باتخاذ إجراءات انتقامية ضد خدماتها المالية.

وقال بيون لصحيفة “جورنال دي ديمانش” إن نحو 40 رخصة للصيادين الفرنسيين في المياه البريطانية ما زالت عالقة، مضيفا أنه على ثقة أنه سوف يتم منح هذه الرخص.

وأضاف في لهجة تهديدية: “وإلا لن نتردد في الانتقام في مجالات أخرى مثل الحصول على الخدمات المالية التي تعد بريطانيا مهتمة بها”.

ورغم ذلك أعرب بيون عن ثقته في أن سلطات جيرسي ستسحب الشروط الإضافية بشأن رخص الصيادين.

وكان النزاع بشأن حقوق الصيد بين لندن وباريس قد تصاعد في نهاية الأسبوع قبالة جزيرة جيرسي، التابعة للتاج البريطاني ولكن ليست جزءا من المملكة المتحدة.

وسبق أن أرسلت بريطانيا سفينتي حراسة تابعتين للبحرية الملكية لإجراء دوريات في مياه جزيرة جيرسي على بعد 20 كيلومتر من فرنسا الخميس الماضي. لترد البحرية الفرنسية في نفس اليوم بإرسال زورقين إلى المياه المحيطة بجزيرة جيرسي.

اقرأ أيضا: التوتر يتصاعد بين بريطانيا وفرنسا بسبب الخلاف على حقوق الصيد

وقد عرقل العشرات من الصيادين الفرنسيين مؤقتا الحركة في ميناء جزيرة سانت هيلير. وكانت فرنسا قد هددت باتخاذ إجراء عقابي وقطع الكهرباء في جزيرة جيرسي إذا لازم الأمر بسبب الرخص الخاصة بالصيد.

يشار إلى أن الاتفاق التجاري بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قد نص على أنه سُيسمح للصيادين الأوروبيين بصيد 75% من الكمية التي اعتادوا عليها في المياه البريطانية خلال المرحلة الانتقالية التي تقدر بخمسة أعوام ونصف. وبعد ذلك، سوف يتم تحديد الحصص سنويا.

لكن الصيادين الفرنسيين اعربوا عن انزعاجهم من نظام الصيد الجديد بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، لأنه يطلب منهم تقديم أدلة ووثائق تثبت أنه سبق لهم الصيد في مناطق معينة للحصول على ترخيص لمواصلة الصيد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى