قانون
أخر الأخبار

المجلس الأوروبي لحقوق الإنسان يتهم اليونان بصد طالبي لجوء

 أخبار العرب في أوروبا- بروكسل

 اتهم مجلس أوروبا لحقوق الإنسان، اليونان بصد طالبي اللجوء على حدودها وردهم على أعقابهم، مطالبا السلطات اليونانية ضرورة إنهاء هذا الوضع.

جاء ذلك في خطاب صادر عن “دنيا مياتوفيتش” مفوضة مجلس أوروبا لحقوق الإنسان موجه للسطات اليونانية، صدر بتاريخ الثالث من مايو/ أيار الجاري، لكنه لم ينشر سوى اليوم الأربعاء.

وقالت “مياتوفيتس” في الخطاب إن هناك “العديد من المزاعم التي يعتد بها منذ عام 2017 على الأقل عن إعادة طالبي لجوء إلى تركيا بشكل غير مشروع أو تركهم في قواربهم في البحر تتقاذفهم الأمواج”. لكن أثينا نفت ذلك.

وذكرت في خطابها أن مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين جمعت كذلك معلومات، تشير إلى عشرات من حالات رفض استقبال اللاجئين وردهم على أعقابهم منذ يناير/ كانون الثاني العام الماضي.

اقرأ أيضا: خلال يومين .. وصول أكثر من 2100 مهاجر إلى سواحل إيطاليا

وناشدت المفوضة اليونان “وضع نهاية لهذه الممارسات وضمان إجراء تحقيقات مستقلة وفعالة بشأن كل المزاعم المتعلقة برد اللاجئين على أعقابهم وسوء المعاملة من جانب أفراد الأمن”.

وسبق أن دعت المنظمة الدولية للهجرة دول الاتحاد الأوروبي إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لإنهاء “عمليات الصد، والطرد الجماعي، واستخدام العنف” ضد المهاجرين واللاجئين، بمن فيهم الأطفال، على حدود الاتحاد الأوروبي البرية والبحرية الخارجية، لاسيما في بحر إيجه (اليونان).

وكانت تحقيقات صحافية أوروبية قد اتهمت شرطة الحدود الأوروبية “فرونتكس”، بمشاركت القوات البحرية اليونانية أنها قامت بصد المئات من طالبي اللجوء في بحر إيجه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى