أخباردول ومدن
أخر الأخبار

بريطانيا بصدد إعادة نحو 5 آلاف قطعة أثرية للعراق

أخبار العرب في أوروبا – العراق

أعلنت الهيئة العامة للآثار والتراث التابعة لوزارة الثقافة العراقية، اليوم الثلاثاء، أن بريطانيا بصدد إعادة نحو 5 آلاف قطعة أثرية للعراق استعارتها قبل 100 عام، مؤكدة أن جامعة ميونخ ستتبنى مشروعا لترميم وصيانة وأرشفة الآثار العراقية.

وقال رئيس الهيئة ليث مجيد حسين، في تصريحات صحافية إن “جولة مباحثات وزير الثقافة أحمد فكاك البدراني في المانيا ولندن، كانت من أجل استرداد الآثار العراقية، وتوقيع الاتفاقيات ضمن مشاريع بعيدة المدى لصيانة وترميم الآثار وتوثيق النصوص المسمارية وتصويرها وأرشفتها بشكل صحيح”.

وأضاف أن “الآثار المستردة بلغت آلاف منذ عام 2003″، مشيرا إلى أن “آخر عملية كبيرة لاسترداد الآثار كانت قبل سنتين، حيث استرد العراق 17 ألف قطعة أثرية من الولايات المتحدة الأميركية”.

وذكر الحسين أن “الولايات المتحدة سملت في الفترة الأخيرة ثلاث قطع أثرية من عاجيات النمرود في الفترة الآشورية، إلى السفارة العراقية الموجود هناك”.

اقرأ أيضا: العراق يستعيد من سويسرا مجموعة قطع أثرية عمرها 3 آلاف عام

وكان أحمد البدراني وزير الثقافة والسياحة والآثار العراقي، أعلن مطلع الشهر الماضي أن العراق استعاد أكثر من 17 ألف قطعة أثرية من الولايات المتحدة و2500 قطعة من لبنان، مبينا أن هناك آثارا ستعود إلى العراق خرجت قبل أكثر من 90 عاما.

يذكر أنه تمت سرقة عشرات الآلاف من القطع الأثرية من العراق خلال الأحداث التي رافقت احتلال القوات الأمريكية للعراق عام 2003 وما تلاها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى