اقتصاد واعمال

ظهور 9 مليارديرات جدد في العالم.. والفضل يعود للقاحات كورونا

أخبار العرب في أوروبا- متابعات

أكدت جماعة ضغط تدعو إلى إنهاء “السيطرة الاحتكارية” لشركات الأدوية على تكنولوجيا اللقاحات لاسيما لقاحات فيروس كورونا، ظهور 9 مليارديرات في العالم بسبب احتكار التطعيم ضد الفيروس الذي يضرب العالم منذ عام ونصف.

التحالف وهو شبكة من المنظمات والناشطين الذين يناضلون من أجل إنهاء حقوق الملكية وبراءات الاختراع للقاحات، قال إنه يستند في أرقامه إلى بيانات قائمة “فوربس” لأغنياء العالم.

وأوضح التحالف الذي يطلق عليه اسم “ذي بيبولز فاكسين ألاينس”( تحالف لقاح الشعب) في بيان اليوم الخميس، أن “من بين المليارديرات الـ 9 الجدد أحدهم بات يبلغ ثروة صافية تبلغ 19.3 مليار دولار وهو ما يكفي لتلقيح كل سكان البلدان المنخفضة الدخل 1.3 مرة”.

في السياق، قالت آنا ماريوت من منظمة “أوكسفام” وهي جزء من هذا التحالف :”هؤلاء المليارديرات هم الوجه البشري للأرباح الضخمة التي تجنيها العديد من شركات الأدوية من احتكارها هذه اللقاحات”.

بالإضافة إلى الأثرياء الجدد، شهد ثمانية من أصحاب المليارات الحاليين زيادة ثروتهم مجتمعة بمقدار 32.2 مليار دولار بفضل طرح اللقاحات، بحسب التحالف.

اقرأ أيضا: مبيعات السيارات في أوروبا ترتفع بأكثر من 24 %

وعلى رأس قائمة المليارديرات الجدد بفضل لقاحات كورونا، الرئيس التنفيذي لشركة “مودرينا” ستيفان بانسيل ونظيره في “بايونتيك” أوغور شاهين، بالإضافة إلى مؤسسي شركة اللقاحات الصينية “كانسينو بايولوجيكس”.

يشار إلى أن هذا البحث يأتي قبل القمة العالمية للصحة لمجموعة العشرين الجمعة المقبل، والتي كانت بمثابة منبر للدعوات المتزايدة لإزالة حماية الملكية الفكرية موقتا للقاحات المضادة لفيروس كورونا.

ويقول المؤيدون إن القيام بذلك من شأنه أن يعزز الإنتاج في البلدان النامية، ويعالج مشكلة اللامساواة الهائلة في الوصول إلى اللقاحات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى