قانون
أخر الأخبار

“شواطئ بلا تدخين” في برشلونة.. والسلطات تنشر مخبرين لمراقبة تنفيذ القرار

 أخبار العرب في أوروبا- إسبانيا

أطلق مجلس مدينة برشلونة الإسبانية أمس السبت، مبادرة تجريبية لبرنامج “شواطئ بلا تدخين”، حيث سيتم حظر التدخين طوال فصل الصيف على 4 شواطئ رئيسية في المدينة.

المبادرة تعمل على حقوق غير المدخنين المتضررين من التدخين، خاصة من الفئات الأكثر ضعفا، مثل الأطفال والحوامل وكبار السن، فضلا عن هدف آخر وهو منع تلوث الشاطئ باعقاب السجائر.

مستشار الطوارئ المناخية والتحول البيئي للمدينة إيلوي باديا، قال إن “هذا مشروع يهدف إلى حماية صحة المواطنين والبيئة، حيث تذهب 15% من أعقاب السجائر التي يتم تدخينها في المدينة إلى البحر”.

وأكد أنه “سيتم نشر فريق من المخبرين طوال عطلة نهاية الأسبوع لتحذير الاشخاص من حظر التدخين على تلك الشواطئ الأربعة طوال الموسم، الذي بدأ أمس ويمتد حتى 12 سبتمبر/ أيلول المقبل”.

وذكر أنه سيتم إبلاغ المستخدمين الذين يدخنون على الشواطئ الخالية من التدخين أولا بضرورة التوقف عن القيام بذلك، وفي حال المخالفة سيتم تغريمهم، مشيرا إلى أنه سيكون هناك حالات استثنائية “لأن الفكرة هي فقط فرض عقوبات على المخالف الذي لا تبع التعليمات ونصحه قبل كل شيء”.

وكانت دراسة أجرتها اللجنة الوطنية لمنع التدخين قد أظهرت أنه في إسبانيا يتم تدخين حوالي 90 مليون سيجارة يوميا، وهو ما يمثل 32.4 مليار عقب سيجارة مهمل كل عام.

اقرأ أيضا: مع تراجع الإصابات.. فرنسا تسمح بتطعيم جميع السكان بداية من الغد

كما ذكرت الدراسة أن نحو  15% من ذلك العدد ينتهي بهم الأمر في البحر، ليس فقط بسبب رميهم في الرمال، لكن أيضا لأن تلك التي يتم إلقاؤها على الأرض تلقي بها مياه الأمطار في الأنهار أو المجاري.

الجدير ذكره، أن قرار مجلس مدينة برشلونة بحظر التدخين في أربعة شواطئ ليس فرديا، حيث سبق أن أعلنت مدينة “إلتشي” بمنطقة بلنسية، أن جميع شواطئها خالية من التدخين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى