تقاريرقانون
أخر الأخبار

قوانين وأحداث ستتغير في السويد خلال يونيو الجاري

أخبار العرب في أوروبا- السويد

تشهد السويد تغييرات في بعض القوانين والأحداث خلال الشهر الجاري يونيو/ حزيران، يأتي في مقدمتها عزم البرلمان السويدي على التصويت على قانون الهجرة الجديد.

ومن بين أهم هذه القوانين والتغييرات نستعرض لكم أبرزها وهي وفق الآتي:

أولا: من المقرر أن يصوت البرلمان السويدي على قانون جديد للهجرة في الـ22 من الشهر الجاري والذي اقترحته الحكومة في أبريل/ نيسان الماضي.

وفي حال تمت الموافقة على المشروع، فمن المقرر أن يدخل حيز التنفيذ في 20 يوليو/ تموز المقبل ، ليحل محل التشريع المؤقت، المعمول به منذ العام 2016.

 كذلك، سيجعل مشروع القانون تصاريح الإقامة المؤقتة للاجئين هي القاعدة العامة وليست التصاريح الدائمة. 

لكن مشروع القانون وضع بعض الاستثناءات فيما يتعلق بمتطلبات إعالة الأسرة للمواطنين السويديين ومواطني الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية، الذين يرغبون في إحضار شركائهم إلى السويد.

ورغم ذلك، تقول وسائل إعلام محلية أن شرط اللغة للحصول على الإقامة الدائمة، والذي تم طرحه عند صياغة مشروع القانون، ليس من التغييرات التي ستدخل حيز التنفيذ في 20 يوليو/ تموظ المقبل  في حال الموافقة على القانون في البرلمان. كما أن هناك أيضًا خططاً قيد الإعداد لوضع متطلبات اللغة والعمل للحصول على الجنسية السويدية، وسيتم تطوير هذه الخطط جنبًا إلى جنب في مرحلة لاحقة. لذلك لم يتضح بعد كيف ومتى سيتم التطبيق العملي لهذه المتطلبات.

 ثانيا: بداية من اليوم الثلاثاء الاول من يونيو/ حزيران تدخل إجراءات التخفيف التدريجي لقيود كورونا في البلاد، حيث من المقرر أن تبدأ اليوم بعض مظاهر الحياة بالعودة إلى طبيعتها تدريجيا في السويد، حيث أتاحت الحكومة تنظيم المسابقات الرياضية والمخيمات للأطفال والشباب.

كما يمكن إعادة فتح الملاهي والمتنزهات ذات الأنشطة الدائمة، فضلا عن السماح بإقامة الحفلات الموسيقية والأحداث الرياضية في الهواء الطلق بمشاركة 500 شخص حداً أقصى.

 وبداية من اليوم ستظل المطاعم والحانات مفتوحة حتى الساعة 10:30 مساءً، لكن يتعين عليها التوقف عن تقديم الكحول في الساعة 10 مساءً.

ثالثا: استخدام جواز سفر كورونا خلال هذا الشهر، ورغم أن الحكومة السويدية لم تؤكد بعد كيف تخطط لاستخدام بطاقة التطعيم الأوروبية، أو ما يعرف بجواز سفر كورونا “الشهادة الخضراء”، ولكن من المتوقع أن تعلن التفاصيل عن ذلك في منتصف هذا الشهر.

اقرأ أيضا: بداية من يونيو .. لا اعتراف بتعدد الزوجات في السويد حتى للمهاجرين

وتسمح هذه البطاقة التي سيتم اعتمادها على مستوى الاتحاد الأوروبي، لحاملها حرية التنقل ضمن دول الاتحاد.

رابعا:  اعتبارا من اليوم سيكون من الممكن السفر إلى السويد من الدنمارك وفنلندا والنرويج وأيسلندا دون الحاجة إلى إظهار اختبار كورونا السلبي على الحدود.

لكنه في المقابل، تم تمديد متطلبات اختبار كورونا للأشخاص القادمين من دول الاتحاد الأوروبي حتى 30 يونيو.

كما يشهد هذا الشهر في السويد الاحتفال بعيد منتصف الصيف والذي يصادف ليلة منتصف في 25 يونيو/ حزيران حيث ستكون أحداث عيد منتصف الصيف هذا العام هي الأصغر، إذ سيسمح إلى ما يصل لـ 100 شخص المشاركة “وقوفاً”، أو مشاركة 500 شخص لكن بشرط أن يكونوا جالسين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى