دول ومدنصحة
أخر الأخبار

اليونان تبدأ تطعيم سكان المخيمات اللاجئين ضد كورونا

 أخبار العرب في أوروبا- اليونان

بدأت السلطات الصحية اليونانية اليوم الخميس، بتطعيم اللاجئين في المخيمات باللقاح المضاد لفيروس كورونا.

وكانت جماعات حقوقية قد انتقدت الحكومة، التي بدأت تطعيم مواطنيها في يناير/كانون الثاني، للبطء في ضم طالبي اللجوء المعرضين للخطر بسبب إقامتهم في مخيمات مكتظة تعاني سوء الظروف الصحية ويستحيل فيها الالتزام بالتباعد الاجتماعي.

وقال أناستاسيوس خاتزيس، المسؤول في المنظمة الوطنية للصحة العامة، إن عمليات التطعيم بدأت الخميس في جزر ليسبوس وتشيوس وساموس بلقاح “جونسون آند جونسون” ذي الجرعة الواحدة.

من جهته قال هاتزيس، من جزيرة ليسبوس، إن “لدينا اللقاحات والأطقم الطبية والجو إيجابي. ما زال أمامنا طريق طويل لكنه جيد، نأمل أن يسير كل شيء على ما يرام”.

وأورد نيكوس باباكوس، مدير مخيم ليسبوس، أنه سيتم التطعيم هناك لعدم إجهاد الخدمات الصحية في الجزيرة.

أما الأمين العام لوزارة الهجرة مانوس لوجوثيتيس، فقال لوكالة أثينا للأنباء، إن نحو 15 في المئة من قاطني المخيمات عبّروا حتى الآن عن اهتمامهم بتلقي التطعيم، وإن زهاء 30 في المئة أصيبوا بالفعل بمرض كورونا.

اقرأ أيضا: بعد دمشق.. الدنمارك تدرس ترحيل اللاجئين السوريين القادمين من حلب والحسكة

 في هذا السياق، تقول المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، إن هناك نحو 12100 طالب لجوء في خمس جزر يونانية قريبة من تركيا يعيش منهم نحو 9400 في مخيمات رسمية.

من جهة ثانية، أكدت الحكومة اليونانية الخميس أن ما يزيد على 35 % من سكان اليونان، الذين يقدر عددهم بنحو 11 مليون نسمة، تلقوا جرعة واحدة على الأقل من اللقاح المضاد للفيروس لغاية الآن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى