دول ومدنقانون
أخر الأخبار

الادعاء الفرنسي يصدر قراره حول ” صافع الرئيس “

أخبار العرب في أوروبا- فرنسا

طالب الادعاء الفرنسي اليوم الخميس، بحبس داميان تاريل ، الشاب الذي صفع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على وجهه قبل يومين، بالسجن 4 أشهر مع النفاذ و14 شهرا مع وقف التنفيذ.

وجرت محاكمة تاريل (28 عاما) اليوم وفقا لنظام “المثول الفوري” الذي يضمن تسريع إجراءات المحاكمة، لا سيما في حالات الجنح المتلبس بها.

وبحسب وسائل إعلام فرنسية، فقد طالبت النيابة من القضاء سجن المتهم لمدة 18 شهرا دون فرض غرامة عليه.

فيما كان تاريل يواجه إجمالا عقوبة السجن لفترة تصل إلى ثلاثة أعوام وغرامة مالية تصل 45 ألف يورو.

وأفادت قناة (BFMTV) الإخبارية الفرنسية إنه رغم إصدار القضاء حكما بسجن تاريل لمدة 18 شهرا، إلا أن القرار جاء مع وقف تنفيذ جزء من العقوبة، مؤكدة أن المدان سيقضي وراء القضبان أربعة أشهر.

القناة أضافت نقلا عن مصادر قضائية قولها، إن الحكم يقضي كذلك بمنع تاريل من حيازة الأسلحة على مدى خمس سنوات، وحظر تعيينه لأي مناصب حكومية، فضلا عن حرمانه من الحقوق المدنية لمدة ثلاث سنوات.

من جانبه، قال تاريل أمام القضاء إنه غير نادم على ما فعله، ووصف ماكرون بأنه “رمز لركود الدولة”.

كما أعرب عن قناعته بأن الرئيس “لم ينتخب من قبل المجتمع الفرنسي أجمع”، متهما الحكومة الفرنسية بعدم الإصغاء إلى مطالب الشعب وخاصة حركة “السترات الصفراء”، حسب قوله.

وخلال التحقيق معه، أكد المدان أنه قبل عدة أيام من الواقعة المدوية، كان يدرس إمكانية رشق ماكرون بالبيض أو رمي كعكة إلى وجه الرئيس.

وكانت مصادر مطلعة على التحقيق قد ذكرت أن تاريل يدير ناديا لعشاق فنون المبارزة بالسيوف التي يرجع تاريخها للقرون الوسطى، مشيرة إلى أن الشاب ليس له أي سجل إجرامي سابق.

اقرأ أيضا: “صفعة ماكرون”.. لوبان تدين وهولاند يدعو للتضامن مع الرئيس

في السياق، نقل عن المدعي العام لمنطقة فالنس، “أليكس بيرين” قوله إن شخصا آخر على علاقة بهذا المتهم تم إيقافه الثلاثاء الماضي، ويدعى “آرثر”.

الادعاء ذكر أنه سيصدر بحقه أمر استدعاء للمثول أمام المحكمة في نهاية النصف الثاني من عام 2022، بتهم متعلقة بالحيازة غير المشروعة لأسلحة عثر عليها في منزله.

وكان الرئيس ماكرون قد تعرض لصفعة على وجهه من قبل الشاب تاريل أثناء زيارة كان يقوم بها ماكرون لمنطقة “تان ليرميتاج” جنوب شرقي البلاد.

وعند اقترب الرئيس الفرنسي إلى حشد من المواطنين لإلقاء التحية عليهم، أقدم شاب على مسك يد الرئيس وصفعه على وجهه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى