دول ومدنقانون
أخر الأخبار

المفوضية الأوروبية تصعد ضد المجر بشأن قانون المثلية

 أخبار العرب في أوروبا – بروكسل

تصاعدت التصريحات الأوروبية ضد الحكومة المجرية بشأن قانون يقيد وصول الشباب إلى المعلومات المتعلقة بالمثلية الجنسية، في وقت أعلن رئيس الوزراء المجري إلغاء حضوره مباراة بلاده مع ألمانيا على خلفية القضية.

وهددت المفوضية الأوروبية باتخاذ إجراء قانوني ضد المجر بسبب هذا التشريع، الذي يقيد وصول الشباب إلى المعلومات المتعلقة بقضايا المثليات والمثليين ومزدوجي الميل الجنسي والمتحولين جنسيا .

رئيسة المفوضية أورزولا فون دير لاين وصفت أمس الأربعاء القانون المجري بأنه يمثل” العار”، مؤكدة أنه “تم إصدار تعليمات للمفوضين المعنيين لكتابة رسالة إلى السلطات المجرية للتعبير عن مخاوفنا القانونية قبل أن يدخل مشروع القانون حيز التنفيذ”.

من جانبها، ردت الحكومة الهنغارية بأن القانون يهدف إلى حماية حقوق الأطفال، ولا يشمل المثليين البالغين، واصفة تصريحات فون دير لاين بأنها هي “العار”.

وخلال اجتماع في لوكسمبورغ، دعت 13 دولة من دول الاتحاد الأوروبي المفوضية إلى إحالة المجر إلى أعلى محكمة في التكتل على خلفية هذه الإجراءات.

وقال المفوضية الأوروبية أمس، إنها طالبت وزارة العدل المجرية بتقديم توضيحات بشأن القانون الجديد الذي تم فرضه مؤخرا حول فرض قيود على نشر مواد ومعلومات متعلقة بالمثليين والمتحولين جنسيا.

اقرأ أيضا: البرلمان السويدي يقر قانون الهجرة الجديد.. تعرف على أبرز بنوده

المفوض الأوروبي لشؤون العدل ديديه رايندرس أكد أنه أرسل رسالة إلى المجر بهذا الصدد، موضحا أن لدى المفوضية “شكوكا” بشأن تطابق القانون مع ضمان الحقوق الأساسية التي ينص عليها ميثاق الاتحاد الأوروبي، مضيفا :”طلبنا تقديم التوضيحات قبل المصادقة على القانون”.

وكان البرلمان المجري تبنى قانونا يحظر نشر معلومات حول المثلية الجنسية والمثليين والمتحولين جنسيا ضمن برامج تلفزيون أو مواد تعليمية للأطفال دون الـ 18 سنة من العمر.

وحظر التشريع، الذي أقره البرلمان الأسبوع الماضي، أية إعلانات تصور المثليين أو المتحولين جنسيا على أنهم جزء طبيعي من المجتمع.

وكان رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان ألغى رحلته إلى مدينة ميونخ الألمانية، حيث كان يعتزم حضور وقائع مباراة منتخب بلاده مع المنتخب الألماني في إطار بطولة كأس الأمم الأوروبية (يورو 2020) أمس الأربعاء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى