اقتصاد واعمال
أخر الأخبار

بروكسل توزع أول دفعة من صندوق التعافي الأوروبي على 16 دولة

أخبار العرب في أوروبا – بروكسل

أعلنت المفوضية الأوروبية توزيع أول دفعة من صندوقه الضخم المخصص للتعافي الاقتصادي لدول الاتحاد الأوروبي من آثار جائحة كورونا، في شكل منح وذلك لتوفير فرص عمل ودعم الشركات في الاقتصادات التي تضررت بشدة من الأزمة.

وتتجه جميع دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة إلى الحصول على أموال من صندوق قيمته 800 مليار يورو في شكل منح وقروض يتم تمويلها من خلال الديون التي جمعتها المفوضية الأوروبية نيابة عن الدول الأعضاء.

 المفوضية قالت أمس الاثنين، “إنها صرفت أول مبلغ نقدي من الصندوق في شكل منح لـ16 من دول الاتحاد الأوروبي، منها فرنسا وألمانيا والدنمارك وإستونيا وجمهورية التشيك”.

وقال مفوض الاتحاد الأوروبي للميزانية يوهانس هان في بيان “أنا سعيد جدا لأننا نجحنا في إطلاق مدفوعات الجيل القادم للاتحاد الأوروبي في الموعد المقرر”.

وسبق أن أكدت المفوضية أنه للحصول على أموال التعافي من الاتحاد الأوروبي، يجب على كل حكومة تحديد كيفية إنفاق حصتها، على أن يخصص 37 % على الأقل منها لمكافحة تغير المناخ و20 % على الأقل لجعل الاقتصاد مناسبا للعصر الرقمي.

اقرأ أيضا: نقص القوة العاملة تدفع فنلندا للبحث عن مهاجرين

وكانت المفوضية الأوروبية أعلنت في الـ15 من يونيو/ حزيران الجاري، عن أنها جمعت أول دفعة من الأموال لخطتها للتعافي الأوروبية .

ونقل عن رئيسة المفوضية “أورسولا فون دير لاين” الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، قولها آنذاك، إنه تم بيع سندات بقيمة 290 مليار يورو لأجل عشر سنوات في عملية بيع مشتركة تجاوزت فيها طلبات الاكتتاب المعروض بسبع مرات.

يشار إلى أن دول الاتحاد الأوروبي كانت قد توصلت لاتفاق تاريخي الصيف الماضي، لترتيبات خطة الإنعاش الاقتصادية والممولة لأول مرة بواسطة دين مشترك، وذلك بهدف مواجهة التداعيات الاقتصادية التي خلّفتها الجائحة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى