طفولةمجتمع
أخر الأخبار

دراسة: الهولنديات يفقدن نصف دخلهن بعد إنجاب الطفل الأول بعكس الآباء

 أخبار العرب في أوروبا – هولندا

 كشفت نتائج دراسة هولندية حديثة عن أن الأمهات الهولنديات يفقدن نحو نصف دخلهن بعد ولادة طفلهن الأول، على عكس دخل الآباء الذي لا يشهد أي انخفاض.

الدارسة التي أجراها مكتب التخطيط المركزي (CPB) نيابة عن وزارة التعليم والثقافة والعلوم الهولندية، نظرت في تأثير إنجاب الأطفال على دخل الأمهات والآباء، أو ما يسمى (مسؤولية الطفل). كما اشارت الدراسة للخلفيات الثقافية للأمهات.

وبحسب الدراسة، فإن انخفاض دخل الأمهات بعد الطفل الأول يرجع سببه أنهن يبدأن في العمل لساعات أقل.

كذلك، أظهرت الدراسة أن النساء من أصول مهاجرة لديهن خسارة أقل في الدخل، باستثناء النساء من أصول مغربية أو تركية.

وبينت الدراسة أيضا وجود علاقة بين فقدان الدخل والحضور المنتظم للاجتماعات الدينية، مشيرة إلى أن دخل هذه المجموعة من النساء آخذ في التراجع بشكل أكبر.

وأشار البحث إلى أن عدد ساعات عمل الأمهات الشابات لا يتناقص فحسب، بل تتناقص أيضا أجورهن في الساعة.

اقرأ أيضا: البرلمان الفرنسي يقر قانون جديد للإنجاب خاص بالعازبات والمثليات

ويقول مكتب التخطيط إن الاختلافات في فقدان الدخل قد تكون بسبب التفاوت في خصائص المجموعات المتنوعة، مثل الخلفية الاجتماعية والاقتصادية، فضلا عن الاختلافات في المعايير بين الجنسين وإمكانيات الجمع بين العمل والرعاية.

وبالمقارنة مع دول مثل الدنمارك والسويد، فإن انخفاض الدخل في هولندا كبير نسبيا بعد انجاب الطفل الأول، ولكن في دول أوروبية أخرى مثل ألمانيا والنمسا يكون انخفاض دخل الأمهات بعد الطفل الأول أكبر من هولندا.

الجدير ذكره، أن دراسة أجراها المكتب الإقليمي الأوروبي التابع لمنظمة الصحة العالمية صدرت نتائجها العام الماضي، كشفت أن الأطفال في هولندا هم الأكثر سعادة وصحة بشكل عام من الأطفال في معظم الدول الأوروبية الأخرى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى