دول ومدنصحة
أخر الأخبار

الخطوة الأولى في العالم.. ألمانيا توصي بخلط لقاحات كورونا

 أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

في خطوة هي الأولى على مستوى العالم، أصدرت ألمانيا توصية لخلط لقاحات كورونا، داعية إلى تلقي لقاح “مرسال الحمض الريبي” بعد الجرعة الأولى من لقاح “أكسفورد – أسترازينيكا”.

اللجنة الدائمة للتطعيم في ألمانيا قالت اليوم السبت، إن الأشخاص الذين يتلقون جرعة أولى من لقاح أسترازينيكا، “يجب أن يحصلوا على لقاح مرسال الحمض النووي الريبي mRNA كجرعة ثانية، بغض النظر عن أعمارهم”.

اللجنة أوضحت أن “نتائج الدراسة الحالية تظهر أن الاستجابة المناعية المتولدة بعد التطعيم بجرعة مختلطة، تصبح أفضل بشكل واضح”.

وذكرت أنه على الرغم من أنها ليست “في وضع يمكنها تقديم أي توصية نهائية بشأن استخدام جرعتين مختلفتين من لقاحات كورونا”، إلا أن هناك “سبب علمي قوي” وراء هذا النهج.

وهذا يجعل ألمانيا واحدة من أوائل الدول التي توصي بشدة الأشخاص الذين تلقوا جرعة أولى من “أسترازينيكا” بتلقي إما لقاح “فايزر/بيونتيك” أو لقاح “مودرنا” كجرعة ثانية.

في السياق، أكد ماركو كافاليري رئيس استراتيجية اللقاحات والتهديدات الصحية البيولوجية في اللجنة، أن ” اللجنة على دراية بالنتائج الأولية من الدراسات التي أجريت في إسبانيا وألمانيا”.

اقرأ أيضا: شبان: ألمانيا على وشك مواجهة السلالة الهندية

وأضاف أن الدراسات “تظهر بأن هذه الاستراتيجية تحقق استجابة مناعية مرضية ولا توجد مخاوف تتعلق بالسلامة”.

وكانت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، ساعدت في تمهيد الطريق لاستخدام لقاح مختلط عندما تلقت حقنة “مودرنا” في يونيو/ حزيران الماضي كجرعتها الثانية بعد جرعة أولى من لقاح “أسترازينيكا”.

إلى ذلك، أظهرت بيانات وكالة بلومبرج للأنباء اليوم السبت، أنه تم إعطاء 75.8 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا في ألمانيا حتى الآن.

وتم إعطاء أكثر من 31 مليون شخص جرعتين من اللقاح، أي نحو 37.5% من عدد السكان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى