اقتصاد واعمال
أخر الأخبار

برلين ترفض اقتراح باريس إنشاء آلية أوروبية دائمة للديون المشتركة

 أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

رفض وزير الاقتصاد الألماني بيتر ألتماير، الاقتراح الفرنسي لمنح الاتحاد الأوروبي آلية دائمة لجمع ديون مشتركة.

يأتي هذا بعدما قال وزير المالية الفرنسي برونو لو مير، إن باريس تنوي الضغط من أجل تشكيل آلية دائمة لإصدار ديون مشتركة للاتحاد الأوروبي.

لومير أوضح أن هذه الآلية سيكون الهدف منها توجيه الاستثمارات نحو الابتكار، الذي لا تستطيع الدول الأعضاء تمويله بمفردها.

بدوره، الوزير الألماني ألتماير سارع أمس الاحد، خلال مؤتمر صحافي بمدينة إكس أون بروفانس بجنوب فرنسا إلى التقليل من هذه التصريحات التي جاءت قبل اجتماع لوزراء كبرى اقتصادات أوروبا، مؤكدا رفض برلين لدى سؤاله عن المبادرة الفرنسية.

لكن ألتماير قال للصحافيين عقب اجتماع مشترك مع لومير إن الأمر “سيستغرق بضع سنين لصرف 750 مليار يورو ديونا لدينا.. الخطوات التالية ستأتي بعد انتخابات البوندستاغ وانتخابات الرئاسة الفرنسية”.

اقرأ أيضا: دير لاين: دول الاتحاد ستتعافى اقتصاديا خلال 18 شهرا

يشار إلى أن الاتحاد الأوروبي سبق أن اتخذ خطوة غير مسبوقة في يوليو/ تموز عام 2020 بالقيام بشكل مشترك بجمع 750 مليار يورو للتعافي الاقتصادي من جائحة فيروس كورونا.

وكانت “أورسولا فون دير لاين” رئيسة المفوضية الأوروبية قالت الثلاثاء الماضي، إن جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة ستتعافى من الأزمة الاقتصادية الناجمة عن جائحة كورونا خلال 18 شهرا.

وأكدت في كلمة لها خلال منتدى بروكسل الاقتصادي: “نتوقع ينمو اقتصادنا بمعدل 4.2% خلال العام الجاري، وبمعدل 4.4% خلال العام 2022”.

كما أشارت المسؤولة الأوروبية إلى أن بروكسل أعدت حزمة الإنقاذ ضد الآثار الاقتصادية للوباء، مؤكدة بأن تمويل الدول الأعضاء سيبدأ اعتبارا من يوليو/تموز الجاري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى