تقاريرثقافة وفنون
أخر الأخبار

مهرجان “كان” السينمائي ينطلق غدا في دورته الـ 74

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

تنطلق يوم غد الاثنين الدورة الـ74 لمهرجان “كان”، السينمائي الدولي، خلال الفترة من 6 إلى 17 يوليو/ تموز الجاري، في قصر المهرجانات قرب جادة “لاكروازيت”، حيث يلتقي الآلاف من صناع السينما العالمية تحت مظلة المهرجان، الذي ألغى دورته خلال العام الماضي بسبب جائحة كورونا.

ومن المفترض ألا تُحدد سقوف لعدد الحضور في الصالات، لكن سيكون على الراغبين في مشاهدة الأفلام تقديم بطاقة صحية تثبت تلقيهم اللقاح أو نتيجة سلبية لفحص كورونا السريع.

رئيس المهرجان بيار ليسكور حذر قبل افتتاح الملتقى السينمائي من التصرف باهمال في زمن وباء كورونا وما أوجبه من تدابير حيطة وتباعد.

ومن المتوقع أن تكون السهرات الشهيرة التي تزيد من رونق هذا الحدث السنويـ أكثر انتقائية مع الحد من عدد المشاركين فيها.

وتقول ألبان كليريه إحدى آخر منظمات هذه الاحتفالات المواكبة للمهرجان: “سنتحلى بحس المسؤولية، سنقيم مآدب عشاء جلوسا يشارك فيها ما لا يتعدّى 140 شخصا، الكمامات ستكون إلزامية للتنقل، وسيتم توزيع عبوات من السائل المطهّر على الطاولات”.

وكانت دار شوبار للمجوهرات، المزود الرسمي للسعفة الذهبية، قررت إلغاء حفلها السنوي الكبير الذي كان عادة من أبرز أحداث ليالي المهرجان، مفضلة تنظيم سهرات صغيرة محصورة الحضور على شرفة فندق مارتينيز.

وبدعوة من بلدية كان، سيخفّض إلى النصف عدد المدعوين إلى حفل الاستقبال التقليدي الذي يقيمه رئيس البلدية للصحافة الدولية التي تغطي المهرجان بحضور أعضاء لجنة التحكيم والمنظمين، بعدما كان يشارك فيه عادة 800 شخص.

وأوضحت البلدية أن “هذا سيسمح لنا بالالتزام بشكل تام بالتباعد الصحي الذي لا يزال ساريا مهما قيل”.

ومن المقرر أن يكون افتتاح المهرجان لفيلم لمخرج فرنسي هو “أنيت” لليوس كاراكس، من بطولة ماريون كوتيار وآدم درايفر، مع فرقة “سباركس” الأميركية الشهيرة التي تولت السيناريو والموسيقى.

أما الأميركي ويس أندرسون فيشارك بفيلمه الجديد بعنوان “ذي فرينش ديسباتش” الذي صور في أنغوليم بجنوب غرب فرنسا وكان جاهزاً للمشاركة في المهرجان العام الماضي، وقد يحضر النجوم المشاركون فيه على البساط الأحمر، كالممثلين بيل موراي وتيلدا سوينتون وتيموتيه شالاميه وأدريان برودي وليا سيدو وماتيو أمالريك.

الأفلام المرشحة للسباق

سيكون الإيطالي ناني موريتي الفائز بالسعفة الذهبية عام 2001 حاضراً من خلال فيلمه “تري بياني”. ومن الأفلام التي يحتمل أن يكون ضمن سباق جائزة السعفة الذهبية، فيلم “ماكبث” بالأبيض والأسود لجويل كوين، أكبر الأخوين كوين، من بطولة دينزل واشنطن.

كذلك ينافس أبيشاتبونغ ويراسيتاكول (السعفة الذهبية عام 2010) بفيلمه الأول باللغة الإنكليزية خارج تايلاند “ميموريا”.

اقرأ أيضا: للمرة الأولى منذ تأسيسه.. امرأة تتولى رئاسة متحف اللوفر

وربما تتضمن اللائحة أحدث فيلم لجين كامبيون (“ذي باور أوف ذي دوغ”)، علماً أنها المرأة الوحيدة التي فازت بالسعفة الذهبية عام 1993.

كما من المرجح أيضا عرض فيلم جديد للمخرجة الأميركية كلوي غاو الفائزة مؤخرا بجائزة الأوسكار عن فيلم ” نومادلاند”.

وسبق أن كشفت اللجنة المنظمة للمهرجان في وقت سابق النقاب عن شعار دورته الرابعة والسبعين. ووضعت لافتة ضخمة تحمل الشعار الجديد على واجهة مبنى قصر المهرجانات الذي يستضيف فعاليات المهرجان السنوية.

ويظهر الشعار الجديد جزءاً من وجه المخرج الأمريكي الحائز على جائزة الأوسكار” سبايك لي”، والذي سيترأس أيضاً لجنة تحكيم المهرجان هذا العام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى