اقتصاد واعمالتقارير
أخر الأخبار

تحت ضغط نقص الإمدادات.. بريطانيا تخفف قواعد سائقي الشاحنات

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

في محاول للتخفيف من حدة أزمة سلاسل الإمداد قبل عيد الميلاد، أعلنت الحكومة البريطانية اليوم الجمعة، أنها ستخفف قواعدها التي تحدد عدد الشحنات التي يمكن لسائقي الشاحنات الأجانب إيصالها.

وحاليا يمكن للسائقين القادمين من الاتحاد الأوروبي القيام بعمليتي توصيل فقط، في غضون سبعة أيام من وصولهم إلى بريطانيا، لكن بموجب القواعد الجديدة التي تأمل الحكومة تطبيقها قبل عيد الميلاد، سيكون بإمكانهم القيام برحلات غير محدودة خلال فترة أسبوعين.

في هذا السياق، أوضح وزير النقل البريطاني جرانت شابس في تصريحات صحافية:” يعادل ذلك إضافة آلاف سائقي الشاحنات إلى الشوارع.. سيتم ذلك مع حلول نهاية العام”.

وكانت الاختناقات التي طرأت على حركة الشحن عالمياً جرّاء رفع تدابير الإغلاق الرامية لاحتواء كورونا، إضافة لمغادرة العمال الأجانب بريطانيا في أعقاب “بريكست” قد تسببت بنقص حاد في سائقي الشاحنات، ما أدى إلى مشاكل في سلاسل الإمداد على مستوى بريطانيا.

وسبق أن حذرت “هيئة الموانئ البريطانية”، الأربعاء، من أن أكبر مرافئ الحاويات ستشهد اختناقات تتواصل من ستة إلى تسعة أشهر جرّاء أزمة سلاسل الإمداد.

وتأتي التوقعات السلبية بعد يوم من كشف شركة الشحن البحري الدنماركية العملاقة “أيه بي مولر-ميرسك” أنها بدأت تحويل حركة المرور بعيداً عن أكبر ميناء للحاويات في بريطانيا “فيليكستو”، في شرق انجلترا، نظراً للاختناقات.

وقال شابس، عندما أتواصل مع الموانئ يقولون لي “نعم، إنها منشغلة، هناك انشغال على مستوى العالم”.، لكن إذا ما جرت مقارنة بيننا وبين العديد من الموانئ حول العالم، فعلينا إبقاء الأمر ضمن حجمه الفعلي.

اقرأ أيضا: لنقل البضائع إلى أيرلندا الشمالية.. بروكسل تقترح على لندن إنشاء ” ممر سريع “

ويوم أمس الخميس، أعلنت الحكومة البريطانية، أنها ستصدر 800 تأشيرة موقتة للجزّارين الأجانب بعد تحذيرات من أنه قد يجري إتلاف ما يصل إلى 150 ألف خنزير جرّاء نقص العمالة في قطاع معالجة اللحوم.وعلى غرار قطاع الزراعة الذي اشتكى أيضاً من نقص، كان قطاع اللحوم يعتمد بشكل كبير على العمال القادمين من دول الاتحاد الأوروبي وتأثر بالتالي بـ”بريكست”.

وأفاد وزير البيئة جورج يوستيس:”أدت مجموعة من الضغوط الفريدة على قطاع (بيع) الخنازير في الأشهر الأخيرة مثل تداعيات الوباء وتأثيره في الصادرات إلى حزمة الإجراءات المؤقتة التي نعلنها اليوم”.

الجدير ذكره، أن بريطانيا تعاني من نقص كبير في سائقي الشاحنات منذ بداية العام الجاري يقدر بنحو 100 ألف سائق وهو ما يمثل 33% من حجم القطاع في البلاد.

كما تؤكد العديد من النقابات في بريطانيا أن النقص في اليد العاملة لن ينحصر في قطاع النقل، بل سيمتد لعدة قطاعات أخرى ولعل أبرزها قطاع تربية المواشي الذي ظهر للسطح أخيرا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى