دول ومدنصحة
أخر الأخبار

مسؤول فرنسي يستبق خطاب ماكرون ويستبعد إغلاقا صارما في البلاد

 أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

شدد مسؤول فرنسي اليوم الاحد، قبيل خطاب منتظر للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم غد الاثنين، أن فرنسا يجب أن “تتعايش مع الفيروس” بدلاً من الاعتماد على إغلاق جديد لاحتواء انتشار سلالة جديدة من فيروس كورونا لاسيما المتحور الهندي “دلتا”.

وقال وزير الدولة للشؤون الأوروبية، كليمنت بون لإذاعة “أوروبا 1″، إن البلاد يمكن أن تعيد فرض قيود على أعداد الأشخاص المسموح بهم في الحانات والمطاعم وفي أماكن أخرى وتمدد استخدام ما يعرف بـ”تصريح صحي”.

الوزير أكد على أنه “يجب أن نتعاش مع الفيروس وهذا لا يعني أن نغلق كل شيء مرة أخرى الأوضاع ليست صعبة، كما كانت، نظراً لأن لدينا لقاحات”.

وحذر أيضاً من أن الوضع “مثير للقلق” في أسبانيا والبرتغال، في ضوء انتشار السلالة الجديدة. وحث مالطا على إلغاء قرارها بإغلاق حدودها أمام المسافرين، الذين لم يتم تطعيمهم بشكل كامل.

وفي كلمته مساء غد، من المتوقع أن يدق ماكرون ناقوس الخطر بشأن الانتشار السريع لسلالة “دلتا” الأكثر عدوى في فرنسا.

 أيضا من المتوقع أن يحدد أولوياته لباقي تفويضه، بما في ذلك ما إذا كان سيمضي قدما في اقتراحه المثير للجدل بشأن إصلاح المعاشات، قبل انتهاء ولايته في مايو / مايو 2022.

وكان وزير الصحة الفرنسي أوليفييه فيران حذر الجمعة، من أن سلالة “دلتا”من المحتمل أن تكون السائدة بين إصابات كورونا في البلاد بحلول نهاية هذا الأسبوع.

ورغم ذلك، أكد الوزير أنه على الرغم من ارتفاع معدل الإصابة، إلا أن فرنسا لا تمر بالضرورة حاليا بموجة جديدة من الإصابات.

اقرأ أيضا: الأعمال المعادية للإسلام في فرنسا ترتفع بنسبة 52% خلال العام الماضي

وأوضح أن “المتحور دلتا معد بنسبة 60% أكثر من غيره من المتحورات، وأن البلاد قد تواجه ارتفاعا في عدد الإصابات وموجة انتشار تشبه ما شهدته فرنسا الصيف الماضي”.

من جهة ثانية، أعادت فرنسا ليل الجمعة السبت فتح الملاهي الليلية وصالات الرقص أمام عشاقها تحت شرط إبراز شهادة اللقاح أو ما يعرف في فرنسا باسم “الشهادة الصحية”، مع قدرة استيعاب لا تتجاوز الـ75%.

 وفي حال كان من بين الزائرين أشخاص لم يتلقوا اللقاح، سيتوجب عليهم إبراز فحص سلبي لفيروس كورونا على ألا تتجاوز مدته الـ48 ساعة.

ويستطيع رواد الملاهي الليلية في فرنسا الاستمتاع بالسهرة بدون كمامات. ويأتي هذا القرار، في الوقت الذي أغلقت فيه برشلونة وهولندا نواديهما الليلية.

وسجلت فرنسا ارتفاعا ملحوظا في إصابات كورونا في اليومين الماضيين، لكن لايزال المعدل دون الـ5 آلاف إصابة يوميا لكنه ضعف عدد الإصابات مقارنة بالأسبوع الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى