اقتصاد واعمال
أخر الأخبار

لاغارد تحذر من تأثير ” دلتا ” على تعافي اقتصاد منطقة اليورو

أخبار العرب في أوروبا – فرانكفورت

حذرت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد، من أن سلالة “دلتا ” الهندية شديدة العدوى “يمكن أن تثبط تعافي” اقتصاد منطقة اليورو من وباء كورونا، خاصة في قطاع الخدمات.

يأتي هذا التحذير بعد عودة معدلات الإصابة بالفيروس في معظم دول المنطقة للارتفاع مجددا لاسيما من السلالة ” دلتا”.

وقالت لاغارد أمس الخميس في تصريحات صحافية، إن منطقة اليورو في طريقها لتحقيق نمو اقتصادي قوي في الربع الثالث، على الرغم من ظهور الاختناقات في القطاعات الرئيسية، مع عودة المنطقة موحدة العملة إلى مستويات ما قبل الأزمة في الأشهر الثلاثة الأولى من العام المقبل.

ورغم ذلك، فإن لاغارد قالت: “لا يزال الوباء يلقي بظلاله” على التعافي بعد الوباء، حيث تسبب سلالة دلتا “حالة من الغموض”.

في السياق، يخطط البنك المركزي الأوروبي للإبقاء على أسعار الفائدة عند مستوياتها المنخفضة التاريخية الحالية أو أقل في المستقبل المنظور، لتتماشى سياسته النقدية مع هدف التضخم الجديد وسط التهديد الاقتصادي المتجدد الذي تشكله أزمة الوباء.

وقال المركزي الأوروبي الذي يتخذ من مدينة فرانكفورت الألمانية مقراً له، إنه يخطط للإبقاء على سعر الفائدة “عند مستوياته الحالية أو أقل” حتى يتحقق ويستقر هدف التضخم في النهاية عند الهدف السنوي الجديد للبنك وهو 2%.

اقرأ أيضا: خسائر فيضانات هولندا تتجاوز الـ 400 مليون يورو

وأوضح المركزي بأنه “قد يعني هذا أيضاً فترة انتقالية يكون فيها التضخم أعلى من الهدف بشكل معتدل”.

جاء ذلك، بعد أن أعلنت لاغارد هذا الشهر أن البنك يخطط لاعتماد هدف التضخم السنوي الأعلى بنسبة طفيفة وهو 2%، والذي كان توصية رئيسية لمراجعته النقدية الأولى منذ 18 عاماً ويتمثل الهدف الحالي في نسبة تقل قليلاً ولكنها تقترب من 2%.

وكان قد انخفض معدل التضخم السنوي في منطقة اليورو المكونة من 19 دولة من 2% في مايو/ أيار إلى 1.9% في يونيو/ حزيران، وهو أقل بقليل من الهدف الجديد للمركزي الأوروبي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى