اقتصاد واعمال
أخر الأخبار

بسبب تكلفة الجائحة.. تقارير تحذر من تعرض بريطانيا لمخاطر مالية لعقود

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

خلصت تقارير لأعضاء البرلمان البريطاني صدرت اليوم الأحد، إلى أن الحكومة البريطانية ستتعرض لمخاطر مالية لعدة عقود جراء إنفاقها 372 مليار جنيه إسترليني على جائحة كورونا.

التقارير ذكرت أن أكثر من ملياري جنيه استرليني أُنفقت على أدوات حماية غير صالحة للاستعمال.

لجنة الحسابات العامة في البرلمان قالت في تقريرين عن مواجهة حكومة رئيس الوزراء بوريس جونسون لجائحة كورونا، إنه “يجب تعلم الدروس قبل تحقيق عام من المقرر إجراؤه في 2022”.

رئيس اللجنة ميج هيلير أكد في تصريحات صحافية :”في ضوء المبالغ التي تم إنفاقها على تدابير كوفيد حتى الآن على الحكومة أن تكون واضحة بشأن كيفية إدارة ذلك في المستقبل وخلال أي فترة زمنية”.

كذلك، سلطت اللجنة الضوء على خسارة تقدر بنحو 26 مليار جنيه من خلال عمليات تحايل وتخلف عن سداد قروض منحت للشركات لمساعدتها في مواجهة الجائحة وذلك كمثال على المخاطر المالية المستمرة.

اقرأ أيضا: بريطانيا تعلن اكتشاف متحور جديد لكورونا

وفي تقرير ثان ذكرت اللجنة أن هناك أيضا مستويات “مرتفعة بشكل غير مقبول” من التبذير بسبب شراء 2.1 مليار قطعة من أدوات الحماية الشخصية غير المناسبة بما يعادل أكثر من ملياري جنيه إسترليني من المال العام.

لكن الحكومة تقول إنه لم يثبت عدم صلاحية سوى 0.84 في % فقط من جميع أدوات الوقاية الشخصية للاستخدام، وأن لديها خطط لإعادة توظيف تلك الأدوات التي لا يمكن استخدامها في الخدمات الصحية.

من جانبه، حزب العمال المعارض اعتبر أن هذه النتائج دليل آخر على “إخفاقات” الحكومة، مشددا على ضرورة البدء في التحقيق الخاص جائحة كورونا فورا وعدم الانتظار للعام المقبل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى