أخباردول ومدن
أخر الأخبار

بعد 10 أيام على تكليفه.. وزير اقتصاد فنلندا يقدم استقالته

أخبار العرب في أوروبا – فنلندا

أعلن حزب الفنلنديين القومي إن فيلهلم جونيلا وزير الاقتصاد استقال أمس الجمعة، بعد 10 أيام فقط من توليه مهام منصبه، وذلك عقب اتهامه باستخدام إشارات للنازية بشكل متكرر في تصريحاته.

بذلك، خسر رئيس الوزراء الفنلندي، بيتيري أوربو بالفعل أول عضو في مجلس وزراء حكومته الائتلافية بعد 10 أيام فقط من توليها السلطة.

ونقل عن الوزير المستقيل وهو من حزب الفنلنديين الشعبوي اليميني، قوله، إنه سيكون من المستحيل البقاء في المنصب إذا كانت الحكومة ستستمر، وسمعة فنلندا لن تتضرر. ومع ذلك، قال إنه لا يزال يحظى بثقة حزبه ومجموعته البرلمانية.

وبحسب وسائل إعلام محلية، فإن استقالة جونيلا، ستجعل الوزير الأقصر خدمة في تاريخ البلاد.

وخلال الانتخابات البرلمانية، هنأ جونيلا مرشحا آخر من حزبه لاحتلاله المركز رقم 88 على قائمة انتخابية، وهو نفس الرقم الخاص به في انتخابات عام 2019.

وبين أوساط النازيين الجدد، يعتبر الرقم 88 رمزا “للتحية النازية”. وذكرت تقارير إعلامية أن جونيلا كان يمزج مرارا وتكرارا بشأن الرقم من قبل. واعتذر مؤخرا على فيسبوك.

و”جونيلا” أحد أعضاء حزب الفنلنديين -ثاني أكبر حزب في البلاد- وجزء من ائتلاف يميني تولى السلطة في 20 يونيو /حزيران الجاري، عقب إجراء انتخابات في أبريل/نيسان الماضي.

اقرأ أيضا: استمرار محاكمة طبيب سوري بألمانيا بتهم تتعلق بتعذيب وقتل سجناء

وقد يسارع الحزب إلى ترشيح وزير جديد، لكن استقالة جونيلا بعد فترة وجيزة من توليه منصبه، أثارت العديد من التساؤلات بشأن استقرار الحكومة الجديدة بقيادة أوربو، زعيم حزب الائتلاف الوطني، الذي حصل على أكبر نسبة من الأصوات في أحدث انتخابات.

وعلق “أوربو” الاستقالة، قائلا إن “جونيلا” اتخذ “القرار الصائب والوحيد الممكن”، بعد ما تم الكشف عنه في تصريحاته.

وأضاف: “جعل ذلك من استمراره (في المنصب) مستحيلًا، ولم يكن الأمر جيدا للحكومة ولا لفنلندا”، مشيرا إلى أنه يندد بكل أشكال التشدد والعنصرية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى