أخباردول ومدن
أخر الأخبار

سفن إنسانية تعلن إنقاذ مئات المهاجرين في عرض البحر المتوسط

أخبار العرب في أوروبا – متابعات

أنقذت سفن إنسانية أكثر من 260 مهاجرا كانوا يواجهون مشكلات في عرض البحر المتوسط خلال عمليات متنوعة منذ أول أمس الأحد، في وقت أكد فيه خفر السواحل الإيطالي إنقاذ 30 مهاجرا آخرين.

وقالت منظمة “اس او اس هيومانتي” أمس الأثني، إن سفينتها “هيومانتي 1” التي ترفع العلم الألماني أنقذت، الأحد، أكثر من 100 مهاجر كانوا يواجهون مشكلات في البحر قبالة سواحل ليبيا.

من جانبها، أكدت منظمة “أطباء بلا حدود” أن سفينة “جيو بارينتس” التابعة لها، أنقذت أكثر من 160 شخصا خلال اليومين الماضيين.

وأوضحت أنه يوم أمس تم إنقاذ 90 مهاجرا من بينهم 35 طفلا بالقرب من الساحل الليبي، في حين تم إنقاذ 70 مهاجرا الأحد.

وقالت المنظمة على موقع “تويتر” إن الركاب بينهم العديد من الأطفال، مشيرة إلى أنه وفقا للركاب فقد أبحروا من الساحل الليبي على متن قارب مكتظ بالركاب السبت.

من جهة ثانية، أعلن خفر السواحل الإيطالي إنقاذ نحو 30 شخصا غرق قاربهم بالقرب من جزيرة لامبيدوزا الأحد، وفقا لما أفادت به وكالة الأنباء الإيطالية “انسا” أمس الاثنين، مشيرة إلى أنه لا يزال أربعة أشخاص في عداد المفقودين.

وباتت محاولات الوصول إلى أوروبا أكثر حدوثا، حيث يحاول الأشخاص الهروب من الصعوبات المعيشية والعنف في دول شمال أفريقيا والشرق الأوسط.

لكن بسبب ارتفاع الأمواج وعدم سلامة القوارب في فصل الشتاء، ينتهى الأمر بالكثير منهم بمواجهة صعوبات، والحاجة للإنقاذ من جانب سفن إنسانية في عرض البحر المتوسط.

ويقول المنتقدون إنه من المرجح أن المهاجرين سوف يقومون بهذه الرحلة لعلمهم إنه سوف يتم إنقاذهم.

وينتهي الأمر بالكثير من المهاجرين إما في اليونان أو إيطاليا، بما أنهما أقرب بلدين لمكان إنقاذهم. ولكن الدولتين أعربتا عن سخطهما لمطالبتهما باستقبال مهاجرين في الوقت الذي لا ترغب فيه دول أخرى بالاتحاد الأوروبي في استقبالهم.

اقرأ أيضا: قبرص ترحيل 70% من المهاجرين الوافدين إليها منذ بداية العام

وكانت رئيسة الوزراء الإيطالية “جورجيا ميلوني” قد تعهدت باتخاذ إجراءات من شأنها القضاء على ظاهرة المهاجرين الذين يسافرون إلى إيطاليا من دول شمال أفريقيا عبر البحر المتوسط.

يشار إلى أن بيانات المنظمة الدولية للهجرة أظهرت أنه تم توثيق أكثر من 1800 شخص إما متوفين أو في عداد المفقودين أثناء محاولتهم عبور البحر المتوسط منذ بداية العام ولغاية نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مقارنة مع 2062 شخصا في المجمل العام الماضي 2021.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى