دول ومدنقانون
أخر الأخبار

الشرطة اليونانية تلقي القبض على مغربي يشتبه أنه قيادي في داعش

أخبار العرب في أوروبا – اليونان

أفادت مصادر متطابقة في اليونان والمغرب أمس الخميس، أن الشرطة اليونانية ألقت القبض على مغربي يشتبه في أنه قيادي سابق في تنظيم داعش في سوريا.

مصادر في الشرطة اليونانية قالت إن “مغربياً أوقف في عملية سرية في تسالونيكي اليونانية لصلته بتنظيم داعش”، بعدما كان موضوع مذكرة توقيف دولية صادرة من المغرب منذ 2017، مضيفة أن المشتبه “يقول إنه عبر الحدود الأسبوع الماضي”.

بدورها، وكالة الأنباء المغربية نقلت أمس عن مصدر أمني مغربي قوله إن التوقيف كان يوم الثلاثاء الماضي “على ضوء معلومات استخباراتية دقيقة” وفّرها جهازاً المخابرات المغربية الداخلية والخارجية.

المصدر الأمني المغربي أوضح أنه الرجل كان مطلوباً “للاشتباه في تورطه في التحضير والإعداد لتنفيذ مشاريع إرهابية كبرى” في المغرب، مضيفا أن الموقوف يدعى أبو “محمد الفاتح” والتحق بالتنظيم المتطرف في 2014 بسوريا، وأنه “شغل مهاماً قيادية بارزة” فيه.

كما أشار إلى أنه “سبق أن ظهر الرجل في شريط مصور يوثق استهداف مقاتل سوري بسلاح حربي، وهو في حالة تلبس بالتمثيل بجثته”، لافتا إلى أن الموقوف “استطاع الهروب باستعمال وثائق شخصية مزيفة وانتحال هوية غير صحيحة”.

اقرأ أيضا: بسبب تفشي كورونا .. هيئة صحية أوروبية تحذر من زيارة جزر يونانية سياحية

وكانت المخابرات المغربية قد أعلنت مطلع يوليو/ تموز الجاري، توقيف مغربي آخر في إيطاليا بالتنسيق مع نظيرتها هناك، يشتبه في أنه كان “قيادياً” في التنظيم المتطرف بالعراق وسوريا.

الجدير ذكره، أن عدد المغاربة الذين التحقوا بالتنظيمات الجهادية في سوريا والعراق وليبيا يقدر بنحو 1600 وفق أرقام رسمية، عاد 270 منهم إلى المغرب، وأحيل 137 منهم على القضاء، بينما لقي 745 حتفهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى