ثقافة وفنوندول ومدن
أخر الأخبار

لجنة أوروبية تدعو إسبانيا للاعتراف باللغة العربية في سبتة ومليلية

 أخبار العرب في أوروبا – متابعات

دعت لجنة وزراء مجلس أوروبا اليوم الثلاثاء، السلطات الإسبانية إلى ضرورة اعتماد اللغة العربية والدارجة المغربية في مدينتي سبتة ومليلية الواقعتين في شمال أفريقيا.

المجلس ومقره مدينة ستراسبوغ الفرنسية، حث حكومة إسبانيا للاعتراف باللغة العربية في المدينتين قبل أول أغسطس/ آب من العام 2023.

وقال المجلس إن السبب في مطالبته يعود إلى ما قال إنه تطبيق للميثاق الأوروبي للغات الأقليات، مؤكدا ضرورة وضع حد لتماطلها في هذا الأمر.

وكانت الهيئة التنفيذية لمجلس أوروبا قد اصدرت قبل عامين تقريرا طلبت فيه من إسبانيا تعديل القانون الأساسي للسلطة القضائية في سبتة ومليلية، وذلك لضمان استخدام اللغات الرسمية المشتركة في المعاملات القانونية .

حينها شدد التقرير الأوروبي على ضرورة توضيح وضعية اللغة العربية والدارجة المغربية في المدينتين، مشيرة إلى أن الأمازيغية معترف بها من قبل سلطات المدينتين.

اقرأ أيضا: إسبانيا تعتزم افتتاح معبر سبتة مع المغرب قريبا

وتقع مدينة سبتة على الساحل المغربي عند مدخل البحر المتوسط على مضيق جبل طارق، وتبلغ مساحتها 20 كيلومترا مربعا، وتعداد سكانها نحو 77 ألف نسمة.

أما مليلية تقع في شرق المغرب، قرب الحدود الجزائرية، قبالة الساحل الجنوبي لإسبانيا. وتزيد مساحتها على 12 كيلومترا مربعا، وتعداد سكانها قرابة 70 ألف نسمة.

ومنذ استقلال المغرب عن فرنسا عام 1956 تطالب الرباط إسبانيا، باستعادة المدينتين وبعض الجزر الصغيرة قبالة الساحل الأفريقي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى