تقاريردول ومدنصحة
أخر الأخبار

السويد الأولى عالميا في مجال الرعاية الصحية

 أخبار العرب في أوروبا – السويد

وضعت منظمة الصحة العالمية دولة السويد في المرتبة الأولى عالميا في مجال أنظمة الرعاية الصحية للعام الجاري 2021.

المنظمة ذكرت في تقرير صدر مؤخرا عنها بالتعاون مع منظمة التعاون الاقتصادي، أنه من الصعب للعديد من الدول تحقيق التوازن بين قطاع الرعاية الصحية وبنفس الوقت توفير خبراء في هذا المجال من أطباء وممرضين.

 كذلك توفر أجهزة طبية متطورة ووسائل تقنية حديثة، فضلا عن رواتب عالية تحفز العاملين في المجال الصحي على إتقان عملهم بشكل ممتاز.

ووفقا للتقرير الدولي، فإن السويد تمكنت من تحقيق كل ما سبق ولهذا فإنها احتلت المرتبة الأولى عالميا في مجال الرعاية الصحية.

التقرير أوضح أن السويد تفوقت في المجال الصحي على باقي دول العالم لعدة أسباب أخرى وهي :

أولا:

متوسط العمر في السويد مرتفع بشكل ملحوظ مقارنة مع باقي دول العالم وحتى مع دول الجوار.

 ثانيا:

الصحة العامة للأطفال ورعاية المسنين إضافة لتوفير خدمات رعاية متميزة لاصحاب الاحتياجات الخاصة، حيث تعد السويد رائدة في هذا المجال لخدمة هذه الفئات صحيا.

 ثالثا:

الشعب السويدي يأتي في مقدمة الشعوب في العالم من حيث تمتعه بالصحة الجيدة، وتم تقييمه على أن “عال جدا”.

تقرير المنظمة أكد أيضا بأن السويد استطاعت تطبيق أفضل أنواع الرعاية الصحية لسكانها، وهو ما يدل على أن هذه الدولة وتفوقها في جميع المجالات الصحية يعود مرده لصلاح منظومتها الصحية بشكل عام.

اقرأ أيضا: “مخيب للآمال”.. ارتفاع طفيف في معدل التوظيف بالسويد

ورغم ذلك أشار التقرير إلى وجود تأخير أو بطئ في تقديم الرعاية الصحية للسكان، مؤكدا أنه بالرغم أن هذه الحالات فردية إلا أنها متكررة .

يشار إلى أنه عند تقييم الدول في مستوى الرعاية الصحية يتم النظر إلى عدة عوامل أساسية أهمها: تقييم صحة السكان، وإجراء الابحاث عن انتشار الأمراض، فضلا عن تقييم قدرة الدولة على تقديم الرعاية للمريض بشكل أمن ومنسق وبدون كلفة مالية عالية.

إضافة لذلك، تقييم نسبة تحمل الدولة لتكاليف العلاج، وكفاءة الدولة الإدارية في القطاع الصحي، وكانت السويد في جميع هذه النقاط متقدمة مقارنة مع باقي دول العالم، بحسب تقرير منظمة الصحة العالمية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى