ثقافة وفنوندول ومدن
أخر الأخبار

“ليلة اكتمال القمر”.. اليونان تفتتح أبواب المتاحف والمواقع الأثرية مجانا أمام الزوار

أخبار العرب في أوروبا – اليونان

قررت السلطات اليونانية وبمناسبة اكتمال القمر ليل الأحد، افتتاح 120 متحفا وموقعاً أثرياً في البلاد أبوابه بالمجان ولساعات طويلة.

تأتي هذه المبادرة التي أعلنت عنها وزارة الثقافة اليونانية بهدف أن “يطغى ضوء البدر على ظلّ الوباء”.

وقالت وزارة الثقافة في هذا البلد المعروف بطقسه المشمس، إنه سيتم تخصيص النصيب الأوفر هذه الليلة للقمر كي يتسنّى للزوّار تأمّل هذه الظاهرة الطبيعية في أجواء خلّابة.

وسيتمكن السياح والمقيمين في اليونان من دخول كلّ كنوز البلد تقريباً، التاريخية منها والثقافية، على ضوء القمر، وفق ما جاء في بيان صادر عن الوزارة.

يتزامن هذا من سلسلة من النشاطات أيضاً في هذه المناسبة، من حفلات وعروض تمثيلية أو راقصة وجلسات شعرية وأخرى لمراقبة النجوم ومعارض في المتاحف الأثرية وعدّة مواقع في كريت وغيرها من الجزر في أرخبيل سيكلادس أو البحر الأيوني أو بحر إيجه.

هذه المبادرة تأتي في وقت يأمل فيه الجميع بتناسي الوباء ومآسيه لليلة يكون القمر فيها بدراً. غير أن “المتاحف والمواقع والبلديات ستحرص على تطبيق البروتوكول الصحي”، وفقا لما أكده ألكسندرا أسبيوتي من المديرية العامة للآثار والتراث الثقافي في اليونان في تصريحات صحافية الذي أشار فيها كذلك إلى أن “بعض المواقع والفعاليات ستقيَّد بأعداد مخفّضة أو بحجوزات مسبقة”.

اقرأ أيضا: اليونان تبني سياجا بطول 40 كم مع تركيا لمنع تدفق اللاجئين

وتعد اليونان وجهة سياحية للكثير من الأوروبيين بسبب مناخها المتوسطي، حيث زارها عام 2019 أكثر من 33 مليون سائح من أوروبا والعالم.

وبلغت عائدات السياحة نحو 19 مليار يورو في عام 2019، قبل أن ينخفض الرقم خلال 2020 بنسبة 78.8% بعد أن تراجع عدد السياح إلى 7.4 مليون زائر.

وبعد موسم 2020 الذي لم يسلم من شرّ وباء كورونا، تمكّنت اليونان حتى الآن من اجتذاب 70 % من إجمالي السياح الذين زاروا البلد سنة 2019، وفق ما كشف خريستوس ستايكوراس وزير المال اليوناني.

يذكر أن قطاع السياحة والقطاعات الأخرى المرتبطة به، تشكل نحو 20 % من اقتصاد اليونان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى