تقاريرطفولة
أخر الأخبار

الهجرة الهولندية تتجه لفرض إجراء جديد قد يحرم الأطفال من لم شمل عائلاتهم

أخبار العرب في أوروبا – هولندا

أفادت وسائل إعلام هولندية أمس الاحد، بأن دائرة الهجرة والتجنيس بصدد تطبيق إجراء جديد قد يحرم الكثير من الاطفال اللاجئين غير المصحوبين بذويهم من لم شمل عائلاتهم إلى هولندا.

ووفقا لصحيفة “هاندلسبلاد” الهولندية، فإن هذا الإجراء في حال تطبيقه سيبقى الطفل في هولندا دون والديه وأفراد أسرته، موضحة بأن هذا الأمر يتعلق في سياسة جديدة للدائرة متعلقة بلم شمل الطفل اللاجئ لأسرته التي طرحت للمرة الأولى في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وقالت إنه وفقا لهذا الإجراء فإنه في حال وجود أحد قارب الطفل من الدرجة الأولى” العم، ابن العم ، الخال” وتم الاعتناء به من قبلهم قبل تقدم الطفل بطلب للم الشمل، فإن حق الأطفال في لم شمل والديهم وإخوتهم وأخواتهم سيصبح غير ممكن.

وتؤكد الصحيفة إن نحو 200 طفل تأثر بهذه القاعدة الجديد لغاية الآن. وتنقل عن دائرة الهجرة قولها إن هذه القاعدة جاءت لوضع حدا لإرسال الآباء لأطفالهم إلى هولندا، وذلك بهدف سهولة تقديم اللجوء في هولندا بعد لم الشمل.

وذكرت الصحيفة أنه في السنوات الأخيرة الماضية، استخدم عدة آلاف من الأطفال حق لم الشمل لعائلاتهم غالبيتهم من سوريا، لكن عدد الاطفال غير المصحوبين بذويهم انخفض خلال العام الماضي بشكل حاد، موضحة أن العدد كان في العام 2015 في ذروة موجة اللجوء قرابة 3860، فيما انخفض العدد لأقل من 990 العام الماضي.

اقرأ أيضا: هولندا .. الوظائف الشاغرة تتجاوز عدد العاطلين عن العمل للمرة الأولى منذ 50 عاما

إلى ذلك، نقلت الصحيفة ذاتها عن مصادر في دائرة الهجرة قولها، إن وزيرة الدولة المنتهية ولايتها “بروكرز نول” اعتمدت هذه القاعدة ضد نصيحة دائرة الهجرة سابقا التي كانت ترفض هذه الفكرة.

ووفقا للمصادر فإن العديد من المحامين في دائرة الهجرة لديهم شكوك جدية حاليا حول قانونية هذه الإجراء، مشيرة إلى أنه لغاية الآن لم يتم إبلاغ البرلمان بالسياسة الجديد للأطفال غير المصحوبين.

الجدير ذكره أن القوانين في هولندا تسمح للطفل اللاجئ الذي يصل البلاد دون عمر 18 عاما، أن يتقدم بطلب للم شمل والديه، وأفراد عائلته من هم دون سن الـ 18 حصرا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى