أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

لمواجهة ارتفاع الطاقة.. إسبانيا تخصص حزمة مساعدات تستهدف 40 % من الأسر

أخبار العرب في أوروبا – إسبانيا

أعلنت الحكومة الإسبانية عزمها تخصيص حزمة مساعدات جديدة لمستهلكي الطاقة في البلاد بقيمة حوالي 3 مليارات يورو .

ونقل عن المكتب الصحفي لرئيس الوزراء بيدرو سانشيز، قوله، في بيان اليوم الخميس، إن الحزمة الجديدة “ستحمي نحو 40% من الأسر”.

وأضاف البيان بأن حزمة المساعدات الجديدة، التي من المقرر أن يصدق عليها مجلس الوزراء في 18 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، ستعمل على توسيع الفوائد والمزايا للأسر الفقيرة وذوي الدخل المنخفض، ووضع تعريفات جديدة للمباني ذات التدفئة المركزية.

وتأتي هذه الحزمة لتضاف إلى مجموعة من الخصومات والإعانات والسياسات الأخرى التي وضعتها الحكومة الإسبانية هذا العام للتخفيف من أزمة ارتفاع تكاليف المعيشة.

وتشمل الاجراءات الحالية وضع حد على مدى زيادة أسعار الإيجارات ودعم شركات النقل والوقود.

وسبق أن أعلنت الحكومة الإسبانية اليسارية في الـ23 الشهر الماضي، فرض ضريبة ثروة مؤقتة على الأغنياء، وذلك في ظل مساعيها الرامية لتخفيف عبء التضخم المرتفع على قطاعات واسعة من الشعب الإسباني.

وكان رئيس الوزراء الاسباني، قال في خطاب عن حالة الأمة مطلع الشهر الماضي، إن بلاده ستفرض ضريبة جديدة على البنوك لمدة عامين، بهدف جمع نحو 1.5 مليار يورو سنويا.

وأوضح سانشيز حينها أن الضريبة الجديدة ستكون في إطار عدد كبير من السياسات الاقتصادية، التي تتضمن زيادة دعم النقل، مضيفا أن ضريبة الأرباح الاستثنائية المخطط فرضها على شركات الطاقة، ستوفر نحو ملياري يورو سنويا على مدار 10 أعوام.

يذكر أن معدل تضخم أسعار المستهلك في إسبانيا، تراجع بقدر أكثر من المتوقع في سبتمبر/أيلول، ليصل إلى أدنى مستوى لها منذ أربعة أشهر، بحسب ما كشفته الأرقام الأولية الصادرة عن مكتب الإحصاء مطلع الشهر الجاري.

اقرأ أيضا: أعلى مستوى على الإطلاق..التضخم في ألمانيا يقفز إلى 10% الشهر الماضي

وقال المكتب إن أسعار المستهلك ارتفعت بنسبة 9% على أساس سنوي في سبتمبر/أيلول، بعد أن كانت قد ارتفعت بنسبة 10.5% في أغسطس/آب. وكان خبراء الاقتصاد يتوقعون أن يتباطأ التضخم ليصل إلى 10.1%.

وباستثناء الطاقة، تراجع مستوى التضخم بشكل طفيف ليصل إلى 6.2% في سبتمبر/أيلول، مقابل6.4% في الشهر السابق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى