اقتصاد واعمال
أخر الأخبار

ارتفاع معدل التضخم في إسبانيا لأعلى مستوى منذ 9 سنوات

أخبار العرب في أوروبا – إسبانيا

ارتفع معدل الضخم في إسبانيا خلال أغسطس/آب الماضي إلى أعلى مستوى منذ تسع سنوات، وفقا لبيانات مكتب الاحصاء الإسباني الصادرة اليوم الثلاثاء.

المكتب أوضح أن معدل التضخم ارتفع إلى 3.3% في أغسطس/آب، مقارنة بـ2.9% في يوليو/ تموز، مشيرا إلى أن نسبة 3.3% هي الأعلى التي يتم تسجيلها منذ اكتوبر/ تشرين الأول 2012، عندما بلغ معدل التضخم 3.5%.

كما ذكر تقرير المعهد أن أسعار المستهلكين الأساسية باستثناء المنتجات الغذائية غير المصنعة ومنتجات الطاقة ارتفعت بنسبة 0.7 % الشهر الماضي، بعدما ارتفعت بنسبة 0.6% في يوليو /تموز؟

وأشار إلى أن أسعار المستهلكين ارتفعت على أساس شهري بنسبة 0.5% .

من جهة ثانية، أفاد معهد الإحصاء الإسباني الشهر الماضي، أن عدد العاطلين عن العمل تراجع بنحو 110 آلاف شخص خلال الربع الثاني من العام الجاري، ليبلغ العدد الإجمالي للعاطلين عن العمل 3.54 مليوناً.

وأوضح المعهد أن البطالة تراجعت إلى15.26% مقابل 15.9% في الربع الأول، مشيرا إلى أن هذا التعداد لايأخذ في الاعتبار عدد الأشخاص في البطالة الجزئية الذي بلغ حوالي 450 ألفاً أواخر حزيران/ يونيو.

اقرأ أيضا: دراسة هولندية تكشف نسبة اللاجئين الذين دخلوا سوق العمل

ولايزال عدد العاطلين عن العمل في إسبانيا أكبر بكثير من ذلك المسجل في الفصل الثاني من العام 2020، مع قرابة 176 ألف شخص إضافي، وفقا للمعهد.

 وسبق أن خفضت الحكومة الإسبانية توقعاتها لنمو الناتج المحلي الإجمالي للعام الحالي2021 مقارنة مع توقعات سابقة.

يأتي هذا بعدما شهدت البلاد خلال الربع الأول للعام الجاري موجة ثالثة من إصابات فيروس كورونا.

الجدير ذكره، أن الاقتصاد الإسباني الذي يعتمد كثيرا على السياحة، كان أحد الاقتصادات الغربية الأكثر تضررا جراء الوباء خلال العام الماضي، مع انهيار الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 10.8 %.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى