تعليم

قرارات جديدة في السويد.. إمكانية إكمال الدراسة مع الاحتفاظ بالمساعدات

أخبار العرب في أوروبا – السويد

أعلنت الحكومة السويدية اليوم الاثنين، عن قرارت جديدة متعلقة بالأشخاص المسجلين في مكتب العمل ويتلقون مساعدات وبنفس الوقت يرغبون بإكمال دراستهم.

وقالت الحكومة إن القرارات الجديدة منحت الشخص العاطل عن العمل، الحق في إكمال الدراسة مع الاحتفاظ بتعويضات البطالة الذي يحصل عليها من مكتب العمل، مشيرة إلى أنها طالبت من المكتب ضرورة توجيه الباحثين عن العمل إلى إكمال تعليمهم.

وزيرة العمل “إيفا نوردمارك” أكدت خلال مؤتمر صحفي على أن “الأشخاص العاطلين عن العمل الحاصلين على تعليم قصير ممثلون بشكل زائد في مكتب العمل”.

وأوضحت أن “نحو ثلث الأشخاص المسجلين ليس لديهم تعليم ثانوي بإجمالي 150 ألف شخص”، مشددة على أن التدابير الجديدة تستهدف هذه المجموعة بالذات عبر تغيير قواعد دعم بدء الدراسة.

وأضافت “في السابق، كانت هناك شروط بأن يكون المرء عاطلا عن العمل لمدة ستة أشهر على الأقل قبل أن يبدأ الدراسة. فيما القرارات الجديدة توفر فرصة الدراسة لمن فقدوا أعمالهم حديثا”.

اقرأ أيضا: “صلاح” يدعو قادة العالم للاهتمام بتعليم اللاجئين

ولتسهيل دراسة العاطلين عن العمل، جرى أيضا تغيير القواعد الخاصة بدعم النشاط (Aktivitetsstöd)، بحيث تتمكن نسبة أكبر من أولئك الذين يحتاجون إلى إكمال التعليم الثانوي من الاحتفاظ بالدعم أثناء الدراسة. 

وسيكون هذا الدعم(النشاط) وفقا لوزيرة العمل لمدة عام واحد من الدراسة بدوام كامل، مثل التعليم المهني القصير في المهن التي يحتاجها سوق العمل، كمساعدي الرعاية الصحية وسائقي الباصات والشاحنات.

يشار إلى أن القرارات الجديدة ستدخل حيز التنفيذ اعتبارا من الأول من تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى