أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

تراجع أسعار المساكن في بريطانيا بوتيرة متسارعة

أخبار العرب في أوروبا- بريطانيا

تراجعت أسعار المساكن في بريطانيا بوتيرة متسارعة، خلال يونيو/حزيران الماضي، بحسب ما أظهرت بيانات جمعية البناء البريطانية، مما يزيد المخاوف بشأن تأثيرات ارتفاع فائدة التمويل العقاري على المقترضين.

الجمعية المعنية بالإقراض العقاري أوضحت في تقرير أصدرته، أمس السبت، أن الأسعار تراجعت بنسبة 3.5% سنويا خلال الشهر الحالي، بعد تراجعها بنسبة 3.4% خلال مايو/ أيار الماضي، الذي سجل أكبر تراجع منذ 2009.

على أساس شهري، ارتفعت أسعار المساكن بشكل غير متوقع بنسبة 0.1% خلال يونيو/حزيران بعد تراجعها بنسبة 0.1% خلال مايو/أيار الماضي، في حين كان المحللون يتوقعون تراجع الأسعار خلال الشهر الحالي بنسبة 0.2% شهريا.

وأشارت الجمعية إلى أن ضعف سوق المساكن يعد مصدرا إضافيا لقلق رئيس وزراء بريطانيا ريشي سوناك، الذي يستعد للانتخابات العامة.

هذا، وتشير استطلاعات الرأي إلى تخلف حزب المحافظين الحاكم بزعامة سوناك عن حزب العمال المعارض من حيث الشعبية بأكثر من 10%.

ووفقا لبيانات الجمعية، فقد تراجع متوسط أسعار المساكن في بريطانيا بنسبة 4% عن ذروته في أغسطس /آب 2022، ليصل إلى 262239 جنيها استرلينيا (331 ألف دولار).

اقرأ أيضا: بريطانيا تنهي تجربة العمل 4 أيام في الأسبوع

لكنه ما زال أعلى من مستويات الأسعار قبل جائحة فيروس كورونا المستجد التي تفجرت في أوائل 2020.

ويواجه المقترضون ارتفاعا سريعا في تكلفة القروض العقارية، في الوقت الذي رفع فيه بنك إنكلترا المركزي أسعار الفائدة الرئيسة بشدة لكبح جماح التضخم.

ويتوقع المستثمرون مواصلة البنك المركزي زيادة الفائدة لتصل إلى أكثر من 6%.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى