دول ومدنقانون
أخر الأخبار

تعيين البريطانية اللبنانية “أمل كلوني” مستشارة لمدعي المحكمة الجنائية الدولية

 أخبار العرب في أوروبا – لاهاي

عين مدعي المحكمة الجنائية الدولية الجديد اليوم الجمعة، المحامية البريطانية اللبنانية “أمل كلوني” مستشارة خاصة للنزاع في منطقة دارفور بالسودان.

وستكون المحامية المعروفة في مجال حقوق الانسان، واحدة من 17 مستشارا خاصا للمدعي العام الجديد للمحكمة .

وسبق أن تولت “كلوني” البالغة 43 عاما، عددا من القضايا في المحكمة التي مقرها في مدينة “لاهاي”(دينهاخ) الهولندية، المحكمة الوحيدة الدائمة في العالم لجرائم الحرب.

ومنصب المحامية البريطانية اللبنانية يركز على دارفور وهو أحد المناصب الخاصة الجديدة التي أنشأها المدعي العام الجديد للمحكمة الجنائية الدولية، البريطاني كريم خان الذي تولى مهامه في تموز/يوليو الماضي.

وقال خان، في بيان: “يسعدني أن أرحب بمثل هذه المجموعة المتميزة من الخبراء، وأنا ممتن لاستعدادهم للعمل كمستشارين خاصين لي”.

يشار إلى أن زوج كلوني، هو نجم هوليوود جورج كلوني، سبق له أن قام بحملات منذ فترة طويلة من أجل حقوق الانسان في منطقة دارفور السودانية.

وتقول الأمم المتحدة إن 300 ألف شخص قتلوا ونزح 2.5 مليون خلال النزاع في دارفور بين عامي 2003 و2004.

وبدأت القتال في دارفو عندما حمل المتمردون السلاح ضد نظام عمر البشير المخلوع، احتجاجا على “تمييز منهجي”.

وكلوني المولودة في العاصمة اللبنانية بيروت واسمها الحقيقي”أمل علم الدين” تولت مؤخرا مهمة تمثيل 126 ناجيا من جرائم ارتكبت في دارفور، في إحدى القضايا المحالة ضد أحد قادة قوات “الجنجويد” المدعومة من الحكومة السودانية السابقة.

 أيضا، شاركت في سلسلة من قضايا حقوق الإنسان شملت دولا بينها العراق وبورما والفيليبين، إضافة لقضايا جنائية تشمل لبنان ويوغوسلافيا السابقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى