دول ومدنصحة
أخر الأخبار

دعوة من مسؤول كبير في وكالة الأدوية الأوروبية لوقف استخدام “أسترازينيكا”

أخبار العرب في أوروبا- بروكسل

في تطور جديد حول لقاح “أسترازينيكا” المضاد لفيروس كورونا والذي تسبب بوفاة العشرات من الاشخاص لاسيما الشباب النساء في عدة دول في العالم، دعا مسؤول رفيع في وكالة الأدوية الأوروبية إلى ضرورة وقف استخدام هذه اللقاح حال توفر لقاحات بديلة.

الدعوة جاءت على لسان “ماركو كافاليري” وهو من أبرز المسؤولين في وكالة الأدوية الأوروبية.

ونقل عن كافاليري في مقابلة مع صحيفة “لا ستامبا” الإيطالية نشرت أمس الأحد، قوله، إنّ وقف استخدام لقاح أسترازينيكا البريطاني – السويدي “خيار تفكر فيه العديد من البلدان، مثل فرنسا وألمانيا، في ضوء زيادة توافر لقاحات الحمض النووي الريبي المرسال”. (يعرف هذا النوع من اللقاحات باسم الرنا).

وتقنية الحمض النووي الريبي تعتمد في غالبية اللقاحات المضادة للفيروس على ضخ تعليمات جينية في الخلايا لدفعها إلى إنتاج بروتينات أو “مستضدات” خاصة للفيروس.

وذكر المسؤول الطبي الأوروبي أنه يفضل “استخدام لقاح جونسون آند جونسون لمن هم فوق سن الستين”، مضيفا أن “الحوادث المرتبطة بأسترازينيكا نادرة للغاية وحدثت بعد الجرعة الأولى، لكن جونسون آند جونسون الذي يعطى بجرعة واحدة لديه مشاكل أقل من أسترازينيكا”.

اقرأ أيضا: الصحة العالمية تحذر أوروبا من خريف صعب مع كورونا

وسبق أن شددت الوكالة الأوروبية دائما على أن فوائد أسترازينيكا “تفوق مخاطره”، لافتة أنه مرخص لكل الفئات.

وكانت إيطاليا قد قرر يوم السبت الماضي حصر إعطاء لقاح أسترازينيكا بالأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما، بسبب ارتفاع مخاطره الصحية على الشباب، لاسيما بعد وفاة شابة صغيرة تبلغ 18 عاما بعد أقل من 3 أسابيع على تلقيها اللقاح.

الجدير ذكره، أن العديد من الدول الأوروبية منعت استخدام لقاح أسترازينيكا لمن هم دون الـ50 عاما، فيما دول أخرى أعلنت منع استخدام اللقاح بالكامل كما حصل في الدنمارك، وذلك بعد تسجل وفيات جراء تجلطات دم دماغية بعد التطعيم باللقاح المذكور.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى