قانون
أخر الأخبار

السويد.. قانون جديد يجرم من يرمي أعقاب السجائر والعلكة في الشارع

أخبار العرب في أوروبا – السويد

صوت البرلمان السويدي أمس الأربعاء، على قانون جديد يعاقب فيه كل شخص يقوم برمي الأوساخ و أعقاب السجائر والعلكة وغيرها من الأوساخ الصغيرة في الشارع بالغرامة المالية.

وينص القانون على فرض غرامة تبدأ من  800 كرونة(78 يورو) وتصل إلى 2500 كرونة(336يورو) في حال رمي عبوات الطعام أو الزجاجات وصولا إلى أعقاب السجائر والعلكة وأغلفة الحلويات الصغيرة.

وكان مشروع القانون لا يشمل الأوساخ الصغيرة، إلا أن الحكومة رأت من الضروري أن يتضمن القانون الجديد جميع الأوساخ لأنها تسبب ضررا للبيئة .

وتم رفع هذا المقترح للبرلمان السويدي والذي أيده بأغلبية مطلقة وبالتالي بات يشمل القانون جميع أنواع الأوساخ ويشمل الشوارع والحدائق والساحات.

أيضا ينص القانون على أن البالغين يتحملون مسؤولية الأطفال في توجيههم بعدم رمي الأوساخ.

ومنذ فترة طويلة تسعى وزارة البيئة السويدية من أجل تجريم رمي أعقاب السجائر في الشارع، وسبق أن وضعت في مارس/آذار الماضي عدة مقترحات للحد من وجود القمامة في الشوارع السويدية.

اقرأ أيضا: قد تتفاقم في الشتاء.. أزمة طاقة في دول الاتحاد الأوروبي والخيارات محدودة

وجاء هذا القانون بعد تزايد الشكاوى من قبل البلديات والمواطنين، حول انتشار ظاهرة رمي المخلفات الصغيرة في الشوارع والساحات في البلاد.

يشار إلى أنه وفقا لتقرير “حافظ على نظافة السويد” الصادر العام الماضي، يقدر عدد أعقاب السجائر المرمية في شوارع وساحات البلاد كل عام بنحو مليار.

ومن المقرر أن يدخل القانون الجديد حيز التنفيذ في الأول من يناير/ كانون الثاني 2022، حيث سيكون لدى موظفي البلدية والشرطة الحق في تحرير الغرامة ضد المخالفين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى