اقتصاد واعمال
أخر الأخبار

“إيفو” يخفض توقعاته بشأن النمو الاقتصادي في ألمانيا

 أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

خفض معهد “إيفو” للبحوث الاقتصادية توقعاته بشأن النمو الاقتصادي في ألمانيا هذا العام 2021، وذلك بسبب الاختناقات في سلال التوريد والتي أدت لتراجع الإنتاج الصناعي الألماني.

المعهد ذكر في تقرير أصدره أمس الخميس، أن ارتفاع الناتج الاقتصادي في أكبر اقتصاد أوروبي لهذا العام سيكون 2.5 % فقط، أي أقل بمقدار 0.8 % عن توقعاته السابقة.

في هذا السياق، قال تيمو فولميرسهويزر رئيس بحوث التنمية في المعهد ومقره ميونخ:” إن التعافي القوي بعد كورونا، الذي كان من المتوقع حدوثه في الأساس في فصل الصيف، لم يحدث بعد”.

وأوضح أنه “في الوقت الحالي يتقلص الإنتاج الصناعي نتيجة لاختناقات في توريد المنتجات الأولية المهمة”، مشيرا إلى أن الطلب العالمي على البضائع الاستهلاكية المعمرة والسلع الإلكترونية أدى إلى وصول عديد من المصنعين إلى حدود طاقتهم.

وأكد أنه علاوة على ذلك، شكلت التغيرات في تدفق السلع تحديات هائلة لسلاسل التوريد العالمية، لافتا إلى أن هناك في المقابل تعافيا في قطاع الخدمات، حيث تسارعت وتيرة التوظيف هناك بقوة في الربع الثاني من هذا العام.

وذكر في هذا الصدد أن “الازدهار الاقتصادي منقسم”، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن ينخفض عدد العاطلين عن العمل إلى 2.6 مليون عاطل هذا العام وإلى 2.4 مليون عاطل في 2022.

اقرأ أيضا: قد تتفاقم في الشتاء.. أزمة طاقة في دول الاتحاد الأوروبي والخيارات محدودة

وجاء في تقرير المعهد أن “العمل بدوام مختصر قد انخفض بشكل ملحوظ وسيصل إلى مستوى ما قبل الأزمة بحلول العام المقبل”، كما ويتوقع المعهد أن يرتفع معدل التضخم إلى 3 % هذا العام وأن يبلغ العام المقبل 2.3 %.

أيضا يرجح المعهد أن يصل العجز في الموازنة العامة – الديون الجديدة للحكومة الاتحادية والولايات والبلديات وصناديق الضمان الاجتماعي – إلى 157 مليار يورو هذا العام و52 مليار يورو في العام المقبل. وبالنسبة إلى 2023 يتوقع الباحثون الاقتصاديون موازنة عامة متوازنة.

وسبق أن خفضت معاهد بحثية ألمانية أخرى توقعاتها أخيرا بالنسبة إلى النمو الاقتصادي في ألمانيا.

ويتوقع معهد “RWI” في إيسن نموا اقتصاديا 3.5 % هذا العام، بينما توقع معهد “IWH” في هاله نموا 2.2 %، وتوقع معهد “DIW” في العاصمة برلين نموا 2.1 %.

وتعتزم المعاهد البحثية الرائدة في مجال الاقتصاد تقديم توقعات مشتركة للخريف في منتصف أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

يشار إلى أنه في العام الماضي انخفض الناتج الاقتصادي الألماني 4.9 % مقارنة بالعام السابق. وبالنسبة إلى 2022، زاد الباحثون الاقتصاديون توقعاتهم للنمو بمقدار 0.8 نقطة مئوية إلى 5.1 %.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى