قانون
أخر الأخبار

السلطات الفرنسية تشدد شروط منح التأشيرة لمواطني ثلاث دول مغاربية

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

أعلنت السلطات الفرنسية تشديد شروط منح التأشيرات لمواطني ثلاث دول مغاربية هي( المغرب، الجزائر، تونس)، وذلك ردا لما اعتبرته باريس ” رفض” الدول الثلاث إصدار التصاريح القنصلية اللازمة لاستعادة مهاجرين من مواطنيها.

الإعلان جاء على لسان الناطق باسم الحكومة الفرنسية غابريال أتال اليوم الثلاثاء في تصريحات أدلى بها لإذاعة “أوروبا1″، أكد خلالها بأن “القرار جذري وغير مسبوق لكنه كان ضروريا لأن هذه الدول لا تقبل باستعادة رعايا لا نريدهم ولا يمكننا إبقاؤهم في فرنسا”. 

المسؤول الفرنسي اتهم حكومات الدول الثلاث بأنها “تبطئ فعالية” عمليات الترحيل من الأراضي الفرنسية عند صدور قرارات في هذا الصدد. مضيفا “حصل حوار ثم وجهت تهديدات. اليوم ننفّذ التهديد”.

وأشار “أتال” إلى زيارات أجراها رئيس الوزراء جان كاستيكس وأعضاء من حكومته إلى الدول الثلاث، بهدف مناقشة المسألة وإلى اجتماعات عقدت مع سفرائها قائلا في هذا الإطار “عندما لا يتحرّك ملف ما بعد فترة معينة، علينا تطبيق القوانين”.

اقرأ أيضا: فرنسا تفكك شبكة لتهريب المهاجرين من المغرب إلى أوروبا

وفي معرض رده على سؤال عن تطبيق الإجراءات الجديدة، ذكر أتال إلى أنها “قررت قبل بضعة أسابيع” و”ستطبّق” بهدف “الضغط على الدول المعنية لتغيير سياساتها والموافقة على إصدار هذه التصاريح القنصلية”.

وتابع: “نرغب بأن يقوم ردّ الفعل على التعاون الإضافي مع فرنسا لنتمكن من تطبيق قوانين الهجرة الموجودة عندنا”.

يشار إلى أنه وفقا لمعلومات أوردتها المحطة الإذاعية، فإن السلطات الفرنسية أصدرت، على سبيل المثال، قرارات بترحيل 7731 جزائريا ما بين شهري يناير/ كانون الثاني ويوليو/ تموز من العام الجاري، لكن 22 فقط منهم جرى ترحيلهم فعليا وهي نسبة لا تتعدى 0.2 %.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى