تقاريردول ومدن
أخر الأخبار

لمواجهة تدفق المهاجرين.. بولندا تتجه لتمديد حالة الطوارئ على حدود بيلاروسيا

 أخبار العرب في أوروبا – بولندا

لدعم جهود وقف تدفق المهاجرين تتجه الحكومة البولندية لتمديد حالة الطوارئ على الحدود مع الجارة بيلاروسيا لمدة 60 يوما أخرى.

وقال بيوتر مولر المتحدث باسم الحكومة البولندية اليوم الثلاثاء، إن “السلطات ستطلب من رئيس الدولة أندري دودا تمديد حالة الطوارئ على الحدود مع بيلاروسيا لستين يوما أخرى، بهدف دعم الجهود وقف تدفق المهاجرين”.

وكانت بولندا قد فرضت حالة طوارئ في الثاني من سبتمبر/أيلول الجاري لمدة 30 يوما على القطاع الحدودي مع بيلاروسيا، لتمنع أي أحد باستثناء حرس الحدود وقوات الأمن الأخرى من الوصول إلى المنطقة.

وسبق أن اتهمت الحكومة البولندية سلطات بيلاروسيا بأنها تشن “حربا هجينة عليها لزعزعة استقرار الاتحاد الأوروبي”.

ويوم الأحد الماضي، قال سكرتير مجلس الأمن البيلاروسي ألكسندر فولفوفيتش، أن “السلطات البولندية والليتوانية حاولت طرد أكثر من 8.5 ألف لاجئ إلى أراضي بيلاروسيا”، زاعما إلى أن “اللاجئين يتعرضون للضرب والصعق بالكهرباء يوميا”.

كما اعتبر المسؤول البلاروسي أن بلاده “ليست مسؤولة عن تدفق المهاجرين الذين يتسللون إلى دول شرق أوروبا عبر الأراضي البيلاروسية”.

وخلال الأشهر الأخيرة، عبر آلاف المهاجرين معظمهم من الشرق الأوسط ( العراق وسوريا) الحدود بين بيلاروسيا والاتحاد الأوروبي إلى بولندا ولاتفيا وليتوانيا.

ولدى الاتحاد الأوروبي شكوك بأن رئيس بيلاروسيا، ألكسندر لوكاشينك، يقف وراء تدفق المهاجرين ردا منه على العقوبات الأوروبية المفروضة عليه.

فيما تؤكد سلطات “بولندا، لاتفيا، ليتوانيا” بأن هذا يعد “هجوم هجين” من حكومة الرئيس البيلاروسي” لوكاشينكو” بغية زعزعة استقرار الاتحاد الأوروبي الذي يضم سبعا وعشرين دولة.

اقرأ أيضا: “طريق الموت”.. بولندا تعثر على جثث مهاجرين قرب حدود بيلاروسيا

والأسبوع الماضي، أعلنت قوات حرس الحدود في بولندا العثور على ثلاث جثث قرب الحدود في بيلاروسيا يعتقد أنها لمهاجرين عراقيين.

كما سبق أن اعلنت سلطات بيلاروسيا، العثور على جثة امرأة عراقية على بعد متر واحد من حدود بولندا قبل الإعلان البولندي بيوم.

وبات يعرف مسار الهجرة نحو أوروبا عبر بيلاروسيا بـ ”طريق الموت”، لاسيما أن بعضهم توفي جراء البرد رغم أنه حاليا هو فصل الخريف في تلك المنطقة.

يشار إلى أن الحكومة البولندية كانت قد أعلنت عن أرسال مزيد من الجنود إلى الحدود مع بيلاروسيا لمنع تدفق المهاجرين، حيث بلغ تعدادهم لغاية الأسبوع الماضي أكثر من ألفي جندي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى