طفولة
أخر الأخبار

ألمانيا والدنمارك تستعيدان عشرات الأطفال و11 امرأة من معسكرات داعش في سوريا

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

أعلنت السلطات الألمانية أمس الأربعاء، أنها استرجعت 8 نساء انضممن إلى تنظيم “داعش” و23 طفلا من معسكر تسيطر عليه قوات كردية في شمال شرق سوريا.

وأشارت السلطات إلى أن إعادة هؤلاء تمت في عملية مشتركة مع الدنمارك، التي أعادت بدورها ثلاث نساء و 14 طفلاً.

وزير الخارجية الألماني هايكو ماس قال في بيان إنها هذه العملية تعد الأكبر من نوعها التي تنفذها برلين منذ عام 2019.

وأضاف ماس في بيان أن “الأطفال ليسوا مسؤولين عن وضعهم، أما الأمهات فسيحاسبن أمام القضاء الجزائي عن الأعمال التي ارتكبنها”، مضيفا أن “عدد كبير منهنّ وُضع في الحبس بعد وصولهنّ إلى ألمانيا”.

بيان الوزير ذكر أن عملية إعادة هؤلاء النسوة وأطفالهن إلى ألمانيا تمّت بدعم لوجستي من الجيش الأميركي، مؤكدا أن النساء والأطفال وصلوا إلى مطار فرانكفورت مساء الأربعاء قادمين من معتقل روج شمال شرق سوريا.

اقرأ أيضا: فرنسا.. السجن 10 سنوات لزعيم مجموعة خططت لاستهداف المساجد

وقال ماس إنه “سعيد بعودتهم إلى ألمانيا، لكن الأمهات سيتعين عليهن الرد على أفعالهن”، وأضاف: “الأطفال ليسوا مسؤولين عن وضعهم”، مشيراً إلى أنهم “بحاجة خاصة إلى الحماية”.

وأكد أنّ “الأمر يتعلق أساساً بأطفال هم إمّا مرضى أو لديهم وصيّ في ألمانيا، وبإخوتهم وأخواتهم وأمّهاتهم”. وكان العائدون محتجزين في مخيّم “روج” الذي تسيطر عليه قوات “الإدارة الذاتية” الكردية شمال شرق سوريا.

يشار إلى أنه سبق أن حثت جماعات حقوق الإنسان الحكومات الأوروبية على استعادة مواطنيها من معسكرات تنظيم داعش في سوريا والتي تضم زوجات وابناء مقاتلين سابقين للتنظيم، وذلك بحجة أن ترك النساء والأطفال في المخيمات يعرضهم لخطر المرض والتطرف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى