تقاريردول ومدن
أخر الأخبار

إنقاذ قرابة 250 مهاجرا قبالة سواحل لامبيدوزا الإيطالية في غضون يومين

أخبار العرب في أوروبا – إيطاليا

قالت مصادر أمنية إيطالية اليوم الخميس، إنه إنقاذ نحو 250 مهاجرا بالقرب من جزيرة لامبيدوزا الصقلية، عبر 6 عمليات إنقاذ تمت خلال الساعات الـ48 الماضية.

وأوضحت المصادر، أنه تم اعتراض أول قارب في عرض البحر ليلة الثلاثاء، من قبل خفر السواحل على بعد حوالي 5 كيلو مترات عن جزيرة لامبيدوزا، مشيرة إلى أنه كان على متنه 16 شخصا قادمين من تونس، بينهم 5 نساء وقاصران.

وأضافت أنه بعد فترة وجيزة تم إنقاذ مجموعة أخرى من قبل خفر السواحل، مؤلفة من 13 مهاجرا، بينهم امرأة وقاصر، على بعد حوالي 8 كيلو مترات عن سواحل كبرى جرز الأرخبيل الصقلي، مبينةً أنه تم نقل المجموعة على متن القطعة البحرية العسكرية.

وذكرت المصادر أنه على متن قاربين آخرين، اعترضهما رجال خفر السواحل على بعد 5 و11 كيلو مترا على التوالي، كانا يقلان 63 رجلا يفترض أنهم من جنسية تونسية، و60 مهاجرا من جنسيات مختلفة من بلدان جنوب الصحراء الكبرى.

وأضافت المصادر ذاتها أن العملية الخامسة كانت عند رصيف “فافالورو” حوالي الساعة الخامسة صباح الأربعاء، واشتملت على 12 رجلا، تم إنقاذهم من قبل زورق دورية تابع لخفر السواحل على بعد 9 كيلو مترات عن ساحل لامبيدوزا.

أما ليلة أمس الأربعاء، فقد تم تنفيذ عملية إنقاذ شملت 84 مهاجراً، قبالة سواحل مقاطعة صقلية، جنوب إيطاليا، ليصل عدد المهاجرين الذين تم إنقاذهم من قبل خفر السواحل الإيطالي خلال أقل من يومين 248 مهاجرا.

ووفقا للسلطات المحلية فإن من بين مجموعة المهاجرين التي تم إنقاذها أمام شاطئ غالاتيا التابع لمنطقة كاتانيا ليلة أمس، كان هناك ثمانية قاصرين و10 نساء، جميعهم تقريبا من دول الشرق الأوسط.

وقالت إن المهاجرين كانوا على متن قارب شراعي جنح بين الصخور في المنطقة، مشيرة إلى أنه تم نقل جميع المهاجرين إلى منشأة تابعة للبلدية تطل على البحر، تضم مركزا ثقافيا.

اقرأ أيضا: إسبانيا تعلن إنقاذ مئات المهاجرين قبالة سواحل جزر الكناري

وبحسب السلطات فإن قوات خفر السواحل في كاتانيا كانت قد بدأت بالبحث عن السفينة الشراعية بزوارق دورياتها بعد تلقي بلاغ هاتفي، مضيفة أنه بعد الرسوّ في المنطقة المعنية، تمت إقامة عدة دوريات جوية من خلال مروحيات خفر السواحل، للتأكد من عدم وجود أشخاص آخرين في عرض البحر.

يشار إلى أن تقرير صدر عن وزارة الداخلية الإيطالية منتصف آب/ أغسطس الماضي، كان قد أفاد بارتفاع عدد المهاجرين الواصلين إلى سواحل البلاد في غضون عام واحد بنحو 128%.

ووفقا للتقرير فإن إجمالي المهاجرين الذين وصلوا إلى إيطاليا خلال الفترة من آب/ أغسطس 2020 وحتى تموز/ يوليو 2021 بلغ 49 ألفا و280 وافدا.

يذكر أن الداخلية الإيطالية سبق أن قالت إن أكثر من 20 ألف مهاجر وصلوا إلى سواحل البلاد في الأشهر الستة الأولى من العام الجاري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى