تقاريرمجتمع
أخر الأخبار

هجوم النرويج.. الشرطة: الرجل دنماركي ويبدو أنه “عملا إرهابيا”

أخبار العرب في أوروبا – الدنمارك

أعلنت الشرطة النرويجية اليوم الخميس، أن الهجوم الذي حصل يوم أمس بواسطة القوس والسهم واوقع 5 قتلى، يبدو أنه “عمل إرهابي”، لكنها أكدت في نفس الوقت بأن الدافع غير معروف حتى الآن.

وبحسب الشرطة النرويجية فإن المشتبه به هو مواطن دنماركي يقيم بالنرويج في بلدة كونغسبيرغ تحول إلى الدين الإسلامي قبل فترة، مؤكدة بأن هناك مخاوف من أنه قد أصبح “متطرفا”.

والرجل البالغ 37 عاما، متهم بقتل 4 نسوة ورجل مساء أمس في بلدة كونغسبيرغ، جنوبي البلاد باستخدام قوس وسهم. علما أن الضحايا جميعا تتراوح أعمارهم بين الخمسين، والسبعين سنة، وفقا للإعلام النرويجي.

وكانت الشرطة قد أعلنت أمس عن وقوع حادث في بلدة كونغسبيرغ في حوالي الساعة 18:30 بالتوقيت المحلي (17:30 بتوقيت غرينتش).

وبحسب شهود عيان فقد وصلت الشرطة إلى موقع الهجوم بعد بدايته، بنحو ست دقائق فقط، لكن المهاجم استهدف عناصر الشرطة بعدة أسهم، قبل أن يلوذ بالفرار.

واستطاعت الشرطة القاء القبض على المتهم واعتقالته بعد أن لاحقته لمدة 25 دقيقة.

في السياق، أفادت تقارير صحافية نرويجية الخميس، بأن الشرطة سبق أن تواصلت مع المتهم به، وذلك بسبب “قلقها من اعتتناقه أفكارا متطرفة”.

في وقت أكد فيه ضابط في الشرطة أن الهجوم يبدو أنه قام به الرجل المتهم بمفردة. ونكست اليوم الأعلام في النرويج، بينما تقاطر تقاطر المواطنون على موقع الهجوم، لوضع أكاليل الزهور.

على صعيد متصل، قالت رئيس وزراء النرويج إرنا سولبيرغ إن التقارير عن الحادث “مروعة” وذلك في آخر يوم في منصبها، مضيفه خلال مؤتمر صحافي “أفهم أن الكثير من الناس خائفون لكن من المهم التأكيد على أن الشرطة هي المسيطرة الآن”.

بدوره، وصف رئيس الوزراء المكلف جوناس جار ستوير ، الذي من المتوقع أن يتولى منصبه في وقت لاحق الخميس، الهجوم بأنه “مروّع”.

وقال غير ستوير لمحطة إن آر كيه النرويجية “هذا غير واقعي. لكن الحقيقة هي أن خمسة أشخاص قتلوا وأصيب كثيرون والعديد منهم في حالة صدمة”.

وكتب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش على تويتر أنه “صُدم وحزن بسبب الأنباء المأساوية القادمة من النرويج”.

اقرأ أيضا: قتلى وجرحى في هجوم بالقوس والسهام بالنرويج

إلى ذلك، أكد رئيس مجلس إدارة المسجد الوحيد في كونغسبيرغ “أسامة طليلي” تعقيبا على الهجوم بالقول: “ندين الحادث و ننأى بنفسنا عنه”، معتبرا أنه “يخشى من عواقب ذلك على المسلمين في البلاد”.

كما أكد طليلي بأن “الشخص المتهم غير معروف من قبل المسجد و لا يُعلم أن أيا من أعضاء المسجد ينطبق عليه وصف الجاني بأنه دنماركي ومتحول إلى الإسلام”، مضيفا أنه” لم يسبق أن جاء للمسجد رجل من أصول اسكندنافية إلى المسجد الوحيد في البلدة أو حضر مناسباتنا”.

يشار إلى أن كونغسبيرغ بلدة صغيرة يبلغ عدد سكانها حوالي 26 ألف نسمة، على بعد حوالي 66 كيلومترا جنوب غرب العاصمة النرويجية أوسلو.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى