دول ومدنقانون
أخر الأخبار

بتهمة “التشهير” .. المغرب يقاضي صحيفة فرنسية

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

أعلنت صحيفة” ليمانيتي” الفرنسية أمس الأثنين، أن السلطات المغربية قررت مقاضاتها بتهمة “التشهير”، على خلفية نشرها ادعاءات تتهم الرباط بالتجسس باستخدام برنامج “بيغاسوس” الإسرائيلي، معتبرة الخطوة المغربية ضدها بأنها “تضرب حرية التعبير”.

ورغم أنه لم يصدر أي تعقيب مغربي بهذا الخصوص لغاية الآن، إلا أن الحكومة المغربية سبق وأن كلفت في أغسطس/ آب الماضي، مكتب محاماة بمباشرة إجراءات قانونية أمام محاكم إسبانية، بسبب نشر صحف ومجلات إسبانية ادعاءات تتهم المغرب بالتجسس على مسؤولين فرنسيين باستخدام “بيغاسوس”.

حينها، قالت وكالة الأنباء المغربية، إن المملكة ستباشر من خلال مكتب المحاماة “إيرنيستو دياث-باستين إي أبوغادوس”، إجراءات قانونية أمام المحاكم الإسبانية “على خلفية النشر والبث المتكرر على التراب الإسباني لافتراءات كاذبة، مغرضة ومضللة ضد المملكة”.

أيضا، أعلنت الرباط في أغسطس/ آب الماضي، مقاضاة صحيفة “زود دويتشه تسايتونغ” الألمانية، بعد رفع دعاوى مماثلة في 22 يوليو/ تموز الفائت، ضد منظمتي العفو الدولية، و”فوربيدن ستوريز”، اللتين تقفان وراء اتهام الرباط باختراق هواتف العديد من الشخصيات العمومية الوطنية والأجنبية عبر “بيغاسوس”.

كذلك، رفعت الرباط دعوى قضائية ضد كل من صحيفة “لو موند”، وموقع “ميديا بارت”، و”فرانس راديو” بفرنسا، في 28 يوليو/ تموز الماضي، بتهمة التشهير.

اقرأ ايضا: صحيفة: بلديات هولندية تجري بحثا سريا حول المساجد والجمعيات الإسلامية

يشار إلى أن صحيفة “غارديان” البريطانية، كانت قد نشرت في الـ 14 من يوليو/ تموز الماضي، نتائج تحقيق أجرته 17 مؤسسة إعلامية، عن أن برنامج “بيغاسوس” للتجسس، انتشر على نطاق واسع حول العالم، “واستخدم لأغراض سيئة”.

ويستخدم برنامج “بيغاسوس” للتنصت على نشطاء حقوق الإنسان، ومراقبة رسائل البريد الإلكتروني، والتقاط الصور، وتسجيل المحادثات، وذلك بعد اختراق هواتفهم.

يذكر أن منظمة “فوربيدن ستوريز” غير الحكومية ومقرها باريس قالت في يوليو/ تموز الماضي، إن هناك احتمال لتعرض هواتف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وأعضاء في حكومته، إلى التجسس باستخدام برنامج “بيغاسوس” الذي طورته شركة إسرائيلية.

كما أعلنت صحيفة “لوموند” بدورها عن استهداف هاتف ماكرون بعملية مراقبة “محتملة” لصالح المغرب.

وسبق أن نفت الحكومة المغربية، في بيان آنذاك، اتهامات بالتجسس على هواتف شخصيات عامة وأجنبية، باستخدام البرنامج الإسرائيلي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى